مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#أغذية: غنية بالمعادن والفيتامينات…. تعرف على استخدامات #الحنطة_السوداء وأهم فوائدها

الحنطة السوداء (بالانجليزية: Buckwheat) هي حبوب كاملة غنية بالمعادن أكثر من أنواع أخرى من الحبوب مثل الأرز، والقمح، والذرة. وهي تزرع بشكل رئيسي في العديد من بلدان نصف الكرة الشمالي مثل كازاخستان، وروسيا، والصين، وأوروبا الوسطى والشرقية. الا ان نظرا لفوائدها الصحية العديدة، فلقد انتشر استخدامها في مختلف انحاء العالم.

 

الحنطة السوداء

 

تحتوي حبوب الحنطة على البروتين، والألياف، وحمض الفوليك، وفيتامين K، وفيتامين B6. كما تعتبر حبوب الحنطة السوداء اختيار أمثل، لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الهضم أو حساسية الغلوتين. حيث انها خالية من الغلوتين. هذا بالإضافة إلى انها تتميز بالعديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز صحة القلب، وفقدان الوزن.

 

القيمة الغذائية للحنطة السوداء

 

يحتوي كوب واحد من حبوب الحنطة المحمصة والمطبوخة (ما يعادل 68 جرام) على العديد من العناصر الغذائية مثل:

 

بروتين: 5.68 جرام

دهون: 1.04 جرام

الكربوهيدرات: 33.5 جرام

ألياف: 4.5 جرام

بوتاسيوم: 148 ملجم

فوسفور: 118 ملجم

مغنيسيوم: 86 ملجم

كالسيوم: 12 ملجم

حديد: 1.34 ملجم

استخدامات للحنطة السوداء

 

يمكن استخدام دقيق الحنطة في اعداد الخبز، والفطائر، والمافين.

يمكن أضافته على اطباق السلطات، بعد غلي الحبوب في ماء مالح قبل إضافتها إلى طبق السلطة.

يتم استخدامه في اعداد شاي الحنطة السوداء.

كما اشتهر استخدام عسل الحنطة السوداء نظرا لقيمه الغذائية العالية، واحتوائه على نسبة اعلى من مضادات الأكسدة (نوع من العسل يصنعه النحل من رحيق ازهار الحنطة السوداء)

ومن الجدير بالذكر انها تعتبر واحدة من المكونات الرئيسية للعديد من الاطباق الأوربية، والآسيوية.

 

فوائد الحنطة السوداء

 

تعددت فوائد الحنطة السوداء، ومن أشهرها:

 

1. تعزيز صحة القلب

 

تحتوي حبوب الحنطة على عناصر غذائية هامة لصحة القلب مثل الروتين (Rutin)، والنحاس، والألياف، والنياسين (Niacin). ولقد اثبتت احدى الدراسات وجود علاقة بين الحميات الغذائية التي تحتوي على حبوب الحنطة، وانخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب. حيث يعمل الروتين على منع تجلط الدم، وتقليل الالتهابات، وخفض الدم. كما تعمل الالياف الغذائية على تحسين مستويات السكر في الدم وبالتالي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري، والسمنة.

 

2. تحسين عملية الهضم

 

حيث تساعد الالياف في عملية هضم الطعام ومساعدته على التحرك عبر الجهاز الهضمي. كما يعمل فيتامين B3 (النياسين) على تحويل الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات إلى طاقة حتى تتمكن خلايا الجسم من استخدامها من اجل القيام بمهامها بكفاءة.

 

3. الحفاظ على وزن صحي

 

فالحنطة السوداء غنية بالبروتينات. وهو ما يؤدي إلى الشعور بالشبع بسعرات حرارية اقل من تناول أنواع الطعام الأخرى.

 

4. الحفاظ على مستويات السكر في الدم

 

حيث توصلت احدى الدراسات المختبرية، والتي تم اجراؤها على الحيوانات. بأن الكربوهيدرات المركبة والتي تحتوي عليها حبوب الحنطة، تساعد على إدارة مستويات السكر في الدم. وذلك لان الجسم يستغرق وقت أطول لكسر الكربوهيدرات المركبة عن الكربوهيدرات البسيطة. وهو ما يقلل من عملية الهضم، ويبقي على استقرار مستويات السكر في الدم لفترة زمنية أطول. الا ان الامر يحتاج الي مزيد من الأبحاث على البشر، لتأكيد فاعليته على المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

5. تعزيز الدورة الدموية

 

تساعد حبوب الحنطة على تحسن تدفق الدم. حيث توصلت احدى الدراسات الأولية بأن شرب شاي الحنطة السوداء، يساعد على منع تفاقم تورم الساق لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية.

 

محاذير عند الاستخدام

 

يعتبر تناول حبوب الحنطة آمن بشكل عام. الا ان بعض الأشخاص قد يعانون من رد فعل تحسسي تجاه الحنطة السوداء. مما قد يصيبهم ببعض الاعراض المرضية مثل تورم الفم. كما انه لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام الحنطة السوداء كدواء في حالات الحمل والرضاعة. لذا فإنه يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدامه كعلاج.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.