مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#صحة: فوائد الشبت العلاجية وطرق استخدامه (عين الجرادة)

فوائد الشبت

عشبة الشبت

 

الشبت هو عبارة عن الأوراق الطازجة أو المجففة من عشبة الشبت. وله عدة مسميات من بينها الشبث، وعين الجرادة. موطنه المغرب العربي، وبعض مناطق أوروبا وآسيا، ويزرع في العديد من دول العالم. وتعتبر فوائد الشبت عديدة نظرا لاحتوائه على العديد من الألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين A، ومجموعة فيتامينات B.

 

بذور الشبت

 

تختلف بذور الشبت عن أوراق الشبت، وذلك لأنهما يحتويان على زيوت مختلفة، تعطي كلا منهما نكهة مختلفة قليلا. كما تحتوي بذور الشبت على نسبة اعلى من الكالسيوم، والحديد. الا ان كلاهما يستخدم على نطاق واسع في الطهي، وتعتبر فوائد الشبت متشابهة الى حد كبير سواء تم استخدام الأوراق أو البذور.

 

القيمة الغذائية للشبت

 

يحتوي كوب واحد (9 جرام) من أوراق الشبت الطازجة تقريبا على:

 

فيتامين C: يحتوي على 8% من القيمة اليومية المطلوبة

فيتامين A: يحتوي على 4% من القيمة اليومية المطلوبة

منجنيز: 5% من القيمة اليومية المطلوبة

حمض الفوليك: 3% من القيمة اليومية المطلوبة

حديد: 3% من القيمة اليومية المطلوبة

السعرات الحرارية في الشبت: 4 سعر حراري

كما ان من فوائد الشبت الطازج أيضا انه يوفر حوالي 1%-2% من القيمة اليومية المطلوبة من الكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والريبوفلافين (riboflavin)، والزنك.

 

استخدامات الشبت

 

يمكن استخدام عشبة الشبت في تحضير العديد من الاطباق. ويعتبر للشبت الطازج نكهة اقوي من الشبت المجفف. ويمكن استخدام الشبت في اعداد الاطباق اليومية مثل:

 

اضافة الشبت على الشوربة أو اطباق الخضروات المشوية.

إضافته على اطباق السلطات الخضراء أو البطاطس أو سلطة التونة.

يستخدم لإضافة النكهات على اطباق السمك، واللحوم، والبيض.

يضاف الشبت في صناعة بعض المخبوزات.

يضاف في الصلصات والمخللات.

يمكن تحميص الشبت في الفرن مع الجزر وزيت الزيتون.

فوائد الشبت

 

تتميز عشبة الشبت أو عين الجرادة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ومن ابرز فوائد الشبت:

 

1. تقليل الاكتئاب

 

اثبتت أحد الدراسات والتي نشرت في المجلة الأمريكية للعلاجات الى ان المستخلص المائي للشبت، والذي يتميز بخصائصه المضادة للاكتئاب، يمكن استخدامه كعلاج طبيعي فعال لعلاج الاكتئاب، وكمسكن عند مقارنته بأدوية السيرترالين (sertraline) والترامادول (tramadol)

 

2. فوائد الشبت للدورة الشهرية

 

توصلت بعض الدراسات الى ان عشبة عين الجرادة قد ساعدت في خفض الآلام والتقلصات المرتبطة بالدورة الشهرية لدى النساء.

 

3. خفض مستويات الكوليسترول

 

تعتبر من فوائد الشبت المذهلة أنه يعمل على خفض مستويات الجلوكوز، والدهون، وإنزيمات الكبد. حيث توصلت الدراسات المختبرية على الفئران، الى ان له تأثير فعال على الكوليسترول والدهون الثلاثية، وإنزيمات الكبد، والتعبير الجيني، والنشاط الإنزيمي.

 

4. فوائد الشبت للبشرة

 

يعتبر الشبت مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما انه مضاد للميكروبات. وهو ما قد يساعد في الحفاظ على صحة البشرة، وحمايتها من خطر انتشار البثور وحب الشباب.

 

5. طارد فعال للحشرات

 

مقارنه بالزيوت الأخرى والمستخدمة في المبيدات الحشرية، فلقد اثبت زيت الشبت أنه هو الأقوى على طرد الحشرات ثم احتل المرتبة الثانية زيت اليارو، وزيت الأوكالبتوس، وزيوت شجرة الشاي برائحة الليمون. وهو ما يجعله خيار أمثل لكونه أكثر آمنا من المواد الكيميائية المسببة للأمراض.

 

6. علاج الصرع

 

يعتبر الصرع هو اضطراب عصبي شائع، وعلى الرغم من توافر العديد من الأدوية، والتي تساعد في الحد من الاعراض المصاحبة مثل النوبات، الا ان معظم هذه الادوية قد يكون لها آثار جانبية غير محببة. لذا فإن استخدام زيت أوراق الشبت قد يكون بديل طبيعي جيد لعلاج التشنجات، وهو ما توصلت اليه أحد الدراسات العلمية المنشورة في المجلة الماليزية للعلوم الطبية.

 

7. فوائد الشبت للهضم

 

كما أنه من فوائد الشبت أيضا، أنه إذا تم اضافته في الأنظمة الغذائية بشكل منتظم، قد يساعد في الحصول على بعض الأحماض الدهنية الهامة، والتي تعتبر مصدر رئيسي للطاقة.

 

8. مضاد للأكسدة

 

تتميز أوراق وبذور الشبت باحتوائها على مضادات أكسدة، والتي تعمل بدورها على حماية الخلايا من التلف، وتقليل الالتهابات، والمساعدة في علاج بعض الأمراض مثل مرض الزهايمر، والقلب، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض أنواع السرطان. وتتضمن مضادات الأكسدة:

 

مركبات الفلافونويد (Flavonoids): والتي تساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع مرض السرطان.

مركبات التيربينات (Terpenoids): تحتوي زيوت الشبت العطرية على مركبات التيربينات والتي تساعد على الحماية من أمراض الكبد، والكلى، والقلب، وأمراض المخ.

مركبات التانين (Tannins): والتي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وللالتهابات.

9. فوائد الشبت للقلب

 

تعتبر امراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم. ولقد اشارت منظمة الصحة العالمية إلى ان حوالي 75% من حالات امراض القلب، يمكن تفاديها عن طريق الحد من عوامل الخطر مثل سوء التغذية، وقلة النشاط البدني، والتدخين. ومن فوائد الشبت انها تحتوي على مركبات الفلافونويد ذات الخصائص القوية والمضادة للأكسدة والالتهاب، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

 

10. تنظيم مستويات السكر في الدم

 

توصلت العديد من الدراسات المختبرية والتي اجريت على الفئران، إلى فعالية الشبت على تحسين مستويات السكر في الدم اثناء الصيام، وذلك باستخدام جرعات يومية من الشبت. وهو ما يساعد بدوره على الحد من خطر الاصابة ببعض الامراض مثل متلازمة التمثيل الغذائي، ومقاومة الانسولين، وداء السكري من النوع الثاني. الا ان الدراسات على البشر لازالت محدودة حتى الآن.

 

اضرار الشبت

 

يعتبر تناول الشبت آمن بوجه عام، الا انه قد تحدث في حالات نادرة بعض الآثار الجانبية مثل:

 

القيء

الإسهال

رد فعل تحسسي تجاه الشبت

تورم اللسان أو الحلق

وبالرغم من فوائد الشبت العديدة، الا انه لا يوصي باستخدام حبوب أو مستخلصات الشبت أثناء الحمل والرضاعة، نظرا لعدم توافر عدد كافي من الأبحاث العلمية عن سلامة الاستخدام في تلك الفترة. كما يجب على مرضى السكر والاشخاص الذين قد يخضعون لاجراء عملية جراحية، بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام الشبت كعلاج.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.