مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#دكتوراه_فخريّة للفنان السوريّ #إحسان_أبوزور في الموسيقى

 

“يمنح الاتحاد العام للمثقفين والأدباء العرب من خلال مؤسسة الإنتاج الفني، شهادة الدكتوراه الفخرية للموسيقار إحسان أبو زور، وذلك للأعمال الموسيقية المتميزة”، هذا ما نصت عليه شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال الموسيقى التي منحها الاتحاد العام للفنان السوري إحسان غالب أبوزور لأعماله الموسيقية المتميزة.

وجواباً على سؤال #موقع_حرمون عن بدايته مع الموسيقى أجاب أبوزور: “في البداية أحببت الموسيقى وكنت من أهم المعجبين بعمالقة الفن الأصيل من فريد الأطرش والسنباطي وبليغ وعبد الوهاب والقصبجي والموجي وغيرهم طبعاً لا ننسى أسمهان وأم كلثوم وفيروز والأخوين رحباني  ووديع الصافي ونصري شمس الدين و صباح فخري وميادة الحناوي، وأسماء كثيرة يطول تعدادها”.

وعن تعرفه إلى العود وتعلمه المقامات والارتجال أضاف: “درست العود في معهد الاستاذ ميشيل عوض، وخلال تواجدي في دمشق تعرفت بالاستاذ رشيد الصوفي وهو من أهم العارفين بالمقامات الموسيقية وأصولها. تعلمت منه ارتجال التقاسيم والغوص في بحر المقامات وكانت نقلة مهمة جداً في حياتي”.

لحن الفنان أبوزور لكبار الشعراء على امتداد الوطن العربي من لبنان، سورية، مصر، العراق، فلسطين، الأردن، اليمن، الخليج الخ، ومن “الأساتذة الشعراء الشاعرة لورنس والشعراء نعمان ترس، كرم سلوم، عماد ابوزور (العندليب)، محمود العكور،تيسير الشماسين، عماد الربيحات، محمود مبروك، احمد باجل، وصفي حرب تيلخ، ابراهيم محمد، سمير عبدالله حسنين، صالح مصطفى العلي، السيد عطية، الاستاذ الكبير محمد زكي الملاح، كاظم السيد علي، احمد عزايزي، سنان صفاء الخطيب، عماد درويش وغيرهم”.

وعن أعماله الفنية قال الفنان أبوزور: من تأليفي عدة مقطوعات منها لونغات والسماعيات وأطمح بإيصال كل أعمالي عن طريق المهتمين إلى الشريحة الأكبر في الوطن العربي ككل لنقدم للمستمع ما يليق به. وهناك أعمال قدمت بالهند ومسرح الحمرا في اسبانيا بمرافقة الصديقة مدربة الرقص التعبيري والتأمل شيفاني باتيل.

وهنالك اعمال كثيرة قيد التنفيذ”.

وشارك بمهرجان الأنشودة الرمضانيّة الدولي الثالث المقام في العراق – الأنبار.

وتم تكريم الفنان السوري إحسان غالب أبوزور من الاتحاد العام للمثقفين والأدباء العرب بشهادة الدكتوراه الفخرية في مجال التلحين وأيضاً شهادة الدكتوراه الفخرية  في الأعمال المميزة من مصر وأيضاً تكريمه بوسام الموسيقى من مصر.

 

بطاقة

إحسان غالب أبوزور – سورية – السويداء – تولد 1972، متزوج ولديّ ولدان، بنت تدرس هندسة عمارة وابن موسيقي وعازف عود .

 

#الفنان_إحسان_أبوزور، #دكتوراه_فخرية، #مؤسسة_الإنتاج_الفني، #الاتحاد_العام_للمثقفين_والأدباء_العرب، #موقع_حرمون.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.