مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#الجزائر.. د.بوحنية لـ#لوريزون الفرنسيّة: الحاجة ماسّة لـ #ميثاق_أخلاقيّ_وطنيّ

 

عندما تواجه الشعوب الحية تحديات مفصلية تعتصم بوحدتها، ووحدتها الوطنية تتجلى في قراءتها العامة، ولو كانت متنوعة، وفي استجابتها لتلك التحديات لتكون بناءة وفي الوقت المناسب وبقدرة الفعل والتأثير الكافي لتحمي وجودها وتماسك نسيجها الوطني والقومي والاجتماعي والنفسي.

وإذا كانت التحديات جديدة ومن نوع خاص ومميز،  احتاجت لعدة جديدة وخاصة ومميزة، ليكون لكل خطة استهداف للدولة والشعب، خطة نظامية قومية عامة من شأنها أن تحميهما.

من يضع الخطة؟ من يحدد معاييرها؟ من يعيّن قواعدها؟ مَن..؟ مَن..؟ النخبة المستنيرة. كقيادة عامة معبرة عن وجدان الشعب، والتحديات الخطيرة تستنفرها لتلبي. وبطبيعة الحال القيادة هي نخبة بمعنى ما.

 

واستضافت صحيفة لوريزون الفرنسية عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الجزائر البروفسور بوحنية قوي، في حديث حول تداعيات الأوضاع في الجزائر، جراء استفحال الحرائق في مناطق عدة في وقت واحد ما أوحى بخطة معادية منظمة تستهدف البلاد، ومما زاد في حدة الخطورة حرق شاب جزائري مغوار وهو فنان جزائري معروف، كان متطوعاً للمساعدة في إطفاء الحرائق.

الموقف: استعداد مواطنين لحرق بلادهم، واستعداد مواطنين لتعميم الحرائق، والأخطر وصول درجة الحقد والعنف حتى حرق إنسان فنان هو مواطن صالح تطوع لمواجهة النار ما ملكت إيمانه..  فتح الفكر والإعلام على المزيد من عصف الأسئلة.

 

#بوحنية، #لوريزون، #الجزائر، #الحرائق، #النخبة، #ميثاق_أخلاقي، #موقع_حرمون

 

هنا رأي الدكتور بوحنية في الموضوع باللغة الفرنسية.. “لا تلمس جزائري”.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.