مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#أفغانستان.. عملية تسليم وتسلم #القصر_الرئاسيّ في #كابول

سيطرت حركة طالبان على القصر الرئاسي في كابول دون وقوع أية اشتباكات مع حراس الأمن.

 

وقال أحد قادة الحرس الرئاسي التابع للرئيس الأفغاني الفار أشرف غني، في مقابلة حصرية مع قناة الجزيرة ، إنه تم تسليم القصر إلى قادة طالبان، بعد مؤتمر صحافي، تحدث فيه قائد أمن من طالبان ومسؤول أمن الرئاسة.

وقال مسؤول أمن الرئاسة أنها صفحة جديدة في تاريخ افغانساان يتمنى ان تكون إيجابية، وتحافظ على ما تحقق، وأن السيطرة على القصر تمت من دون إراقة دماء.

وقال أحد قادة طالبان للقناة، من داخل القصر، إن الحركة تسعى إلى “حكومة تشاركية” في أفغانستان. غير أنه قال إن القرار النهائي يعود إلى المكتب السياسي للحركة.

 

وقد أزال مقاتلو طالبان علم أفغانستان من القصر.

أعلن قادة حركة “طالبان” أنهم “سيطروا على قصر الرئاسة الأفغاني ودخلوه في العاصمة كابول اليوم الأحد، بعد مغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني أفغانستان، متوجهاً إلى طاجيكستان. إلا أن هذه المعلومات لم تؤكدها الحكومة الأفغانية.

 

وقال مسؤولان من “طالبان” لوكالة “رويترز”، إنه “لن تكون هناك أي حكومة انتقالية في أفغانستان، والحركة تتوقع تسلم السلطة كاملة”.

 

كلام القائدين في “طالبان” جاء بعد أن أمرت الحركة قواتها في بيان بدخول العاصمة كابول.

 

وكان المتحدث باسم “طالبان” أكد من جهته، أن “الحركة تريد انتقال سلمي للسلطة”، مطمئناً رعايا السفارات الأجنبية بأن “لا خوف عليهم ويمكنهم البقاء في البلاد”.

 

ووصلت “طالبان” إلى القصر الرئاسي في كابول لإجراء محادثات في وقت سابق اليوم، حيث أكد وزير الداخلية الأفغاني عبد الستار ميرزا كوال، أنه سجري “انتقال سلمي للسلطة”.

 

وكالة “آوا” الأفغانية قالت في بيان اليوم، إن قوات الجيش الوطني في كابول تلقت أوامر بتسليم قاعدة “باغرام” الجوية لحركة “طالبان”، مضيفة أن “عناصر طالبان استولت على سجن باغرام، وأفرجت عن السجناء من أنصارها”، وأن “عناصر طالبان تتقدم باتجاه مطار كابول”.

 

وتأتي هذه التطورات المتسارعة بعد سيطرة “طالبان” على جميع المعابر الحدودية في أفغانستان.

 

المؤتمر الصحافي من الرابط:

 

https://fb.watch/7pgCLGsYpq/

#طالبان، #أفغانستان، #كابول، #حكومة_تشاركية، #موقع_حرمون،

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.