مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#الكويت.. #وزير_التجارة: تعليمات واضحة من القيادة السياسية لدعم ومساعدة #الهند

نظّمت سفارة الهند ندوة بعنوان «الهند والكويت كفاح مشترك في مواجهة كوفيد -19» في مقر السفارة، للتأكيد على التزام الجانبين بمواصلة جهودهما المشتركة في مكافحة الوباء القاتل، شدد خلالها وزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالله السلمان، على أن تعليمات واضحة من القيادة السياسية، صدرت لتقديم الدعم والمساعدة للأصدقاء في الهند، للتغلب على الجائحة.في البداية، أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير علي السعيد، عمق العلاقات الكويتية – الهندية، والتي وصفها بالتاريخية، حيث بدأت رسميا منذ عام 1961.

وأضاف السعيد في مجمل كلمته التي ألقاها افتراضيا عبر الفيديو خلال مشاركته الحفل، هذا العام يصادف مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، معربا عن اعتزازه بمسيرة العلاقات، وبما وصلت إليه الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في جميع المجالات وعلى مختلف الصعد.

وأشار الى التواصل والتنسيق المستمر بين القيادة السياسية للبلدين، مستذكرا الزيارات المتبادلة والتي كان آخرها زيارة وزير الخارجية الهندي للبلاد، لتعزيز العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية.

واستعرض تطور العلاقات التجارية والاقتصادية، معربا عن أمله في تعزيز فرص التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والتعليم والصحة، مختتماً بالقول إن الجائحة لم تؤثر على استمرار التعاون الثنائي.

وبدوره، قال الوزير السلمان، في كلمة ألقاها عنه مدير عام الهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي، أن هناك تعليمات واضحة من القيادة السياسية الممثلة بصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وكذلك من قبل سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، لتقديم الدعم والمساعدة للأصدقاء في الهند، للتغلب على جائحة «كورونا».

وأضاف «ليس من السهل توفير أطنان كبيرة من الأكسجين لإنقاذ أرواح الناس، لكن علينا أن ندعم بعضنا البعض أثناء الجائحة، فالتحديات كبيرة أمام الجميع»، لافتا إلى أن تقديم الكويت الدعم للأصدقاء في الهند يرجع الى العلاقة المتميزة التي تربط بين قيادتي وشعبي البلدين.

ومن جهته، أكد السفير الهندي سيبي جورج في كلمته، قوة ومتانة العلاقات الهندية – الكويتية والتي وصفها بالتاريخية والاستراتيجية المتطورة، موضحاً ان الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى تعكس الزخم الإيجابي غير المسبوق في العلاقات.

وأشاد بالتعاون الثنائي بين البلدين في مكافحة «كوفيد -19»، معربا عن امتنانه للكويت أميراً وحكومة والجهات المعنية كافة، والجالية الهندية على مساعدتهم ودعمهم للهند، خلال الموجة الثانية من الجائحة.

 

لدينا 12 مشروعاً ضمن خطة التنمية

العبدالله: ميناء مبارك خارج نطاق اختصاص «الموانئ»

قال مدير عام مؤسسة الموانئ الشيخ يوسف العبدالله، ان «الموانئ الكويتية لا تعمل بكامل طاقتها الاستيعابية بسبب الجائحة، ولكنها تعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الاسبوع، ولم نتوقف عن العمل أثناء الجائحة، مثلما حدث في مطار الكويت أو الحدود البرية، وأصبحت المؤسسة العصب الرئيسي لعمليات الاستيراد والتصدير من مواد غذائية وطبية الى الكويت».

وأشار العبدالله في تصريح للصحافيين على هامش الندوة، إلى أن المؤسسة وضعت خططاً بالتنسيق مع الجهات الحكومية كافة، ومع اللجنة العليا للأمن الغذائي، وهناك مخزون غذائي آمن وكذلك مخزون طبي، يكفي لما لا يقل عن فترة 15 شهر، موضحا أن دخول البضائع مستمر من خلال حركة السفن التجارية المقبلة إلى الكويت، ذلك أن الكويت دولة تعتمد على الاستيراد أكثر من التصدير.

وحول ما نقل عنه ان توقف العمل في ميناء مبارك ناتج عن أمور سياسية، نفى العبدالله هذا الامر جملة وتفصيلا. وقال ان «ميناء مبارك يتبع هيئة تطوير مدينة الحرير، وخارج عن اختصاص مؤسسة الموانئ، وتوقف الأشغال به في الفترة الماضية لأسباب خارج عن نطاق اختصاص المؤسسة»، لافتا الى ان «لدى المؤسسة 12 مشروعا ضمن خطة التنمية، لتطوير مدن لوجستية وتطوير موانئ الشويخ والدوحة والشعيبة، والموانئ الذكية والميناء البري، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم لتطوير ميناء صناعي بجنوب البلاد»

 

موقع حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.