مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#صحتك: #تمارين_بسيطة لزيادة الوزن..

تمارين لزيادة الوزن

نظرة عامة على الوزن الصحي يعد استخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) طريقة شائعة لتقييم الوزن وتحديد ما إذا كان الجسم ضمن نطاق الوزن الصحي.

يمكن حساب مؤشر كتلة الجسم باستخدام الطول والوزن، ويتراوح نطاق مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9.

وفي النطاق الصحي، إذا انخفض مؤشر كتلة الجسم عن 18.5، فإن الشخص يعاني من نقص الوزن وقد يحتاج إلى زيادة الوزن لتحسين الصحة.

  على الرغم من النحافة عادة يمكن أن يكون صحيًا، لكن نقص الوزن قد يكون سببًا مقلقًا.

إذا كان نتيجة سوء التغذية أو الحمل أو مشاكل صحية أخرى، فيوصى باستشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية لتقييم حالة التغذية في حالة نقص الوزن وتخطط لتحقيق وزن صحي ومناسب.

يجب أن تتضمن استراتيجيات زيادة الوزن وكتلة العضلات الأكل الصحي وممارسة الرياضة البدنية بانتظام.

تعتمد زيادة الوزن على بناء العضلات، وإيجاد طرق لزيادة إجمالي تناول الطعام، بدلاً من زيادة حرق السعرات الحرارية، أو تقليل استهلاك الطاقة.

كيفية زيادة الوزن من خلال التمرين

من المهم دائمًا زيادة الوزن بشكل صحيح؛ يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن زيادة الوزن عن طريق زيادة العضلات والدهون تحت الجلد بنسبة متوازنة، بدلاً من تراكم الدهون غير الصحية في البطن لزيادة الوزن.

فمثلاً تناول الحلويات والصودا ليس طريقة مناسبة لاكتساب الوزن، فكلاهما ضار جدًا بالصحة، وفي الحقيقة قد لا يكون اكتساب الوزن سهلاً عند بعض الأشخاص؛ وذلك لأن الجسم قد اعتاد على وزن معين.

مقاومة أي تغيير في الوزن الطبيعي سواء كان زيادة أو نقصاناً، لذلك فإن تغييره قد يستغرق وقتاً طويلاً ويتطلب المتابعة والالتزام.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المهم أيضًا تحديد نوع التمرين المناسب لزيادة الوزن، وذلك لوجود نوعين أساسيين من التمارين وهما: التمارين الهوائية وتمارين المقاومة، كل نوع مختلف تمامًا مثل التمارين الهوائية.

تمارين المقاومة أكثر فائدة لزيادة كتلة العضلات واكتساب الوزن, وتجدر الإشارة إلى أهمية الإحماء قبل بدء التمرين.

ولتجنب تلف العضلات، يمكنك الإحماء لمدة عشر دقائق عن طريق المشي السريع.

  #تمارين_بسيطة لزيادة الوزن

تمارين لزيادة الوزن

اختر تمرين المقاومة المناسب: يمكن ممارسة العديد من تمارين القوة في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية، بما في ذلك التمارين التالية: التمارين المعتمدة على الوزن: استخدم بعض المعدات للتدرب عليها، مثل تمرين الضغط, تمارين بلانك, والقرفصاء.

أنابيب المقاومة: هي أنابيب خفيفة الوزن ولكنها تتطلب مقاومة عند التمدد ويمكن شراؤها من أي متجر للسلع الرياضية.

آلات رفع الأثقال: توفر معظم الصالات الرياضية العديد من آلات رفع الأثقال، ويمكنك أيضًا شرائها واستخدامها في المنزل.

الأوزان الحرة: مثل الأثقال هي إحدى أدوات تمارين القوة التقليدية.

يمكنك البدء بمجموعة من الدمبل الخفيفة ثم زيادة الوزن تدريجيًا.

اختر العدد الصحيح من التكرارات: كرر أي عدد من التمارين المحددة في مجموعة من التمارين (المجموعات)، على الأقل ابدأ بممارسة 3 مجموعات؛ أي 3 تمارين، كل تمرين يتكون من 6-8 تكرارات، ويستمر عدة أسابيع حتى تتكيف، قد تحتاج إلى إشراف خاص لممارسة الرياضة بشكل صحيح.

من المهم أن تأخذ استراحة بين التمارين،

30 إلى 60 ثانية بين التمرين التالي، و 4 إلى 6 رفع الأثقال. قد يكون وقت الراحة ما بين دقيقتين إلى أربع دقائق

  ومن المهم استخدام الوسائل المناسبة أثناء التمرين.

تمارين القوة مهمة لتجنب الإصابة، ويجب أن تتنفس جيدًا أثناء هذا النوع من التمارين.

إذا شعرت بألم، فمن الأفضل توقف عن ممارسة الرياضة وحاول إنقاص الوزن أو ممارسة الرياضة لاحقًا، كما ذكرنا سابقًا، من الأفضل اتباع مدرب رياضي متمرس حتى تتمكن من ممارسة الرياضة بشكل صحيح.

تمرين الضغط هو تمرين بسيط يساعد على تمرين عضلات الذراع والكتف، وإليك كيفية أداء هذا التمرين: استلق على الأرض ووجهك على الأرض.

ضع يديك على الأرض مع تمديد راحتي اليدين، وضع ذراعيك على جانبيك بحيث تكون يديك متباعدتين بعرض الكتفين.

ادفع جسمك ببطء لأعلى حتى يتم تمديد ذراعيك بالكامل، مع الحفاظ على استقامة ظهرك ورجليك حتى يصبح جسمك في خط مستقيم.

اخفض الجسم ببطء عن طريق ثني الذراعين حتى يلمس الأنف الأرض تقريبًا. كرر التمرين عدة مرات للوصول إلى العدد الصحيح من المرات، ولن يشعر الناس بالتعب الشديد.

  #تمارين_بسيطة لزيادة الوزن

تمارين لزيادة الوزن

تمرين الضغط على المقعد

يتطلب هذا التمرين كرسيًا مسطحًا وحديدًا، لكن لا ينصح بزيادة وزن الحديد بشكل مفرط، لأن هذا سيزيد من خطر الإصابة، وهذا التمرين يساعد على بناء وتوسيع عضلات الكتفين والصدر, وقد تحتاج إلى أداء هذا التمرين بمساعدة جهاز مراقبة السلامة.

تمرين العقلة: يجب تثبيت هذا التمرين على الحائط بأسطوانة قوية.

هذا التمرين طريقة جيدة لتمرين عضلات الذراع والكتف.

فيما يلي تعليمات حول كيفية أداء هذا التمرين: استخدم كلتا اليدين لشد الجسم بجسم أسطواني، يجب أن يكون اتجاه الشد راحتي اليدين مواجهتين لوجهك، والذراعان متباعدتان بمقدار عرض الكتفين.

اسحب الجسم لأعلى بما يكفي للتعليق على الحزام الأسطواني بحيث لا تكون قدميك على الأرض وذراعيك مستقيمين.

القرفصاء: يساعد هذا التمرين على تمرين عضلات الظهر والساقين وخاصة عضلات الفخذ، وهنا شرح لكيفية أداء هذا التمرين: قف بشكل مستقيم وافصل قدميك عن عرض الوركين.

ضع يديك على وركيك واثني عضلات بطنك.

ابدأ في إنزال الجسم بالساقين فقط، تمامًا كما يجلس الشخص، واستمر في النزول إلى وضع الجلوس، أي أن الفخذين موازية للأرض، مع الحفاظ على استقرار الجزء العلوي من الجسم قدر الإمكان.

العودة إلى الموضع الأصلي, كرر التمرين عدة مرات.

تمرين الاندفاع: يمكن القيام بهذا التمرين في أي مكان, هذا التمرين هو تمرين جيد لتمرين عضلات الساقين والأرداف.

وفيما يلي شرح لكيفية أداء هذا التمرين: قف بشكل مستقيم، وثني عضلات بطنك. قم بتمديد ساق واحدة للأمام، كأن الإنسان يريد أن يتقدم للأمام، ثم ينحني للأمام، كأن الإنسان راكع، حتى تصبح الركبة بزاوية 90 درجة.

ادفع جسمك مع كعبك لرفع جسمك إلى الموضع الأولي.

كرر التمرين على نفس الساق عدة مرات للوصول إلى عدد مناسب من المرات التي لا يشعر فيها الناس بالتعب الشديد.

كرر نفس التمرين على الساق الأخرى.

السباحة:

السباحة هي نوع من تمارين القلب والأوعية الدموية، وهو ما نسميه التمارين الهوائية، والتي تعتبر فعالة جدًا في زيادة الوزن، لأنه بعد السباحة تكون الشهية قوية بشكل خاص، وستشعر بالجوع وترغب في تناول الكثير، فقط كما نفعل عادة. في البحر.

تريد أن تأكل بسبب عملك الشاق، مما سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوزن.

اليوجا:

تعتمد اليوجا على اختيار الوضعية الصحيحة والتنفس الصحيح، وهذا لا يساعد فقط في زيادة الوزن عن طريق استعادة الشهية أو تحفيزها، ولكنه أيضًا يريح العقل ويخلصه، وهذا يساعد بشكل غير مباشر على زيادة الوزن.

العلاقة بين التمارين والوزن:

ينصح الأطباء عادة الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في الوزن بزيادة الوزن، لأن النحافة المفرطة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية، وتجدر الإشارة إلى أن التمارين الرياضية قد تساعد في إنقاص الوزن وقد تساعد أيضًا في زيادة الوزن بشكل صحي بشكل مناسب.

عند ممارسة الرياضة؛ حيث أن التمارين المنتظمة من أهم خطوات بناء الجسم، بالإضافة إلى ذلك، فإن لاعبي كمال الأجسام والرياضيين الآخرين قد يزيدون أوزانهم عن طريق تمرين عضلاتهم.

من خلال تحديد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يوميًا يعتمد على سرعة النشاط البدني، وحجم الشخص والعمر والجنس، ثم إضافة 250 سعرًا حراريًا، والهدف هو زيادة حوالي 0.23 كجم من العضلات أسبوعياً؛ حوالي ربع كيلو، وهي أعلى نسبة عضلية يمكن بناؤها في أسبوع، ولكن إذا تجاوزت الزيادة في الوزن هذه النسبة، فإن النسبة المتزايدة ترجع أساسًا إلى الدهون الزائدة وليس العضلات.

بالنسبة لزيادة الوزن.

وجبة خفيفة قبل التمرين: تعتبر الكمية والسعرات الحرارية الموجودة في الوجبة الخفيفة قبل التمرين هي الأفضل؛ أي أنه لا يوجد سوى 200 إلى 250 سعرة حرارية في المتوسط.

يجب أن تتكون هذه الوجبة من الكربوهيدرات والطاقة والبروتين المستهلكة من أجل الحصول على أحماض أمينية.

ومن الأمثلة على هذه الوجبات: بيض مخفوق بالموز أو ديك رومي أو لحم لانشون مع بسكويت القمح، وكوب من بروتين مصل اللبن المخفوق مع الموز والحليب، أو وعاء من دقيق الشوفان والمكسرات والعسل مع الحليب.

الوجبات الخفيفة بعد التمرين: وجبات خفيفة تحتوي على 250 إلى 300 سعرة حرارية أو وجبات أكبر يمكن تناولها بعد التمرين.

أمثلة على هذه الوجبات: البطاطا الحلوة مع الدجاج المشوي، التونة المعلبة مع الخردل والخبز البلدي كامل القمح، السلمون مع الأرز البني، مخفوق البروتين مع الحليب أو العصير والفاكهة، أو كوب من الزبادي اليوناني مع الجرانولا.

يشير نمط الحياة الصحي أثناء زيادة الوزن إلى أن زيادة الوزن هي أكثر من مجرد ممارسة الرياضة وزيادة استهلاك الطعام؛ نظرًا لوجود بعض العادات اليومية التي قد تساعد أيضًا في تحقيق نتائج أفضل دون الإضرار بالجسم.

فإننا نذكر ما يلي: احصل على قسط كافٍ من النوم, أي النوم لمدة 6 إلى 8 ساعات في اليوم.

تقليل التوتر: ينتج الكورتيزول عندما يكون الجسم تحت ضغط، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي أو حتى فقدان الوزن، ومن طرق تقليل التوتر التأمل أو الاسترخاء أو قضاء المزيد من الوقت في ممارسة الهوايات.

توقف عن العادات السيئة: على سبيل المثال، الشرب أو التدخين، يمكنك استشارة الطبيب لوضع خطة مناسبة للمساعدة في حل هذه المشكلة.

ضع أهدافًا معقولة: قد يؤدي التوق إلى النجاح السريع إلى نتائج سلبية، لذلك من الأفضل البدء بخطوات صغيرة، ثم زيادة عدد مرات تكرار التمرين تدريجيًا وتسجيل التقدم المحرز.

هل هناك تمارين خاصة للنساء لزيادة الوزن؟

ليس من الضروري أن تكون خطط تمارين النساء مختلفة عن تلك الخاصة بالرجال للحصول على نتائج أفضل.

والفرق هو درجة استجابة أجسامهم لتمارين المقاومة، وقد لا تكون درجة هذا الاختلاف كبيرة كما يعتقد البعض.

فحصت دراسة نشرتها PeerJ في عام 2016 استجابة الجزء العلوي من الجسم للرجال والنساء لممارسة المقاومة بعد 10 أسابيع، وأظهرت أن القوة البدنية لكلا الجنسين ستزداد.

لذلك، لا يوجد تمرين محدد للنساء زيادة الوزن، نفس التمرين للرجال، فهو يعطي نفس نتائج النساء، ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين جسم الذكر وجسم الأنثى من حيث النسبة المئوية للعضلات، والقوة المكتسبة من تدريبات القوة، ولكن هذه الفروق هي غير محدد لعمر أو جنس معين.

من بين الأطعمة التي تساعد في بناء العضلات والوزن:

الحليب.

الأرز.

المكسرات والبندق.

اللحم الأحمر.

الكربوهيدرات الصحية مثل البطاطس والشوفان والفول والبقوليات.

السمك.

مكملات البروتين.

فواكه مجففة.

  الشوكولاتة الداكنة.

البيض.

زبادي كامل الدسم

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.