مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

في الذكرى الثالثة لـ #الأربعاء_الأسود

 

 

ليلى صعب*

 

لا زال القلم ينضح من دمائكم.. إلى أهلي في ذكراكم الثالثة..

في تلك الليلة ومثل هذا الوقت تماماً.. خلُد أبناء الشمس للنوم، لموا أحلام الصغار بصباح جديد ووضعوها تحت مخدّاتهم القاسية.. خلف الباب سلة من عنب لوحت الشمس خدوده لم تنقص سوى بضعة عناقيد فقط.. وبقيت هناك شاهدة..

في مثل هذا الوقت كانت القلوب الصغيرة لا زالت تضخّ الدم إلى بيادر من أمنيات خضر.. مَن يستطيع اختزال بحر بقطرة وعين بدمعة وجبل وصحراء بصخرة.. مَن يستطيع اختصار الربيع بزهرة؟..

على حين غرّة حلّ الخريف وتساقطت حبّات قلبي على عتبات البيوت الشامخة.. لم أعد أقوىَ على اصطياد الكلمات من بحر اللغة.. سقسق الدم المقدس على خد الهشيم.. أيّة حروف تحمل مواجيد هذا الكفن.. كل هذا الموت ليس كافياً لقتل روح الحياة.. تعفّر بالعتم وجه الصباح.. ارتحلوا وليس على السروج ولو سقط المتاع.. قرابين تستهدي نجم القفار نحو السماء.. لم يتسنَّ لصيّاح أن يكتب وصية فوق رخام قبره المفتوح والمجلل بالبياض.. جرحهم المفتوح أكبر حتى من دواء.. نشيج بنات ربيع المكتوم يفتح بوابة الابتهال.. يا مَن رآها هجمة تباكر الجنوب بالخراب.. وتهبّ عاصفة يتحرّر من مقابسه الشرر.. باسم الدماء تفتتح السور.. قلبك هذا يا فرزان أم حجر..

قسماً بالبيادر والقمر… قسماً بيد تلاطم بندقية عتيقة تخرج من أصابعها الشرر.. لحروف اسمك سبع نقاط (الشريحي) هي زيت القناديل حتى الأزل.. لن يستظلّ البياض راية السواد.. لن يبرد الزاد في مضافتهم.. ولن تفرغ الجرار… سيَهزم أهلي المطوَّقون بالدماء الطاغوت..

أتى الطير غريباً وانتهى في أرضها أشلاء وبقيت البلاد لأهلها وأشجارها الباسقات..

ها هي شتلات الشيح والقيصوم تلملم فيض الجراح… صخور تميّز خطو شهدائها فتعشب وتزهر.. وتزغرد.. فقد زوّدتها القرون بما في الخوابي من شيم.. وما في السروج من عزّ.. فإن مال جيل تلقاه ألف جيل…

يقول المغني..: إذا افتتح البذل حدّ الفصاحة صبحاً فكل كلام سواه ضلال.

*ناشطة ثقثافية وإعلامية.

#الأربعاء_الأسود

#الشريحي

#بالدم_تفتتح_السور

 

#ليلى_صعب، #الشريحي، #المقرن_الشرقي، #الأربعاء_الأسود، #داعش، #حرمون، #موقع_حرمون، #وكالة_حرمون، #هاني_سليمان_الحلبي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.