مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#صحتك: هل يمكن علاج #التهاب_أعصاب_القدم بالأعشاب؟؟

يصاب البعض بمشكلة التهاب الأعصاب أو اعتلال الأعصاب التي تحدث نتيجة أسباب عدة والتي يمكن تخفيف حدة الأعراض التي تصاحبها بعدة أشكال، وفيما يأتي حقيقة علاج التهاب أعصاب القدم بالأعشاب إضافة إلى طرق العلاج الأخرى المتاحة:

علاج التهاب أعصاب القدم بالأعشاب: ما حقيقة ذلك؟

إذا كنت تبحث عن علاج التهاب أعصاب القدم بالأعشاب، فيمكن الاستعانة بالأعشاب الاتية والتي بدورها ستخفف من الأعراض التي ترافق المرض فقط ولن تعالجه بشكل جذري، ولكن يجدر الذكر هنا أنه يجب مراجعة الطبيب قبل اتباع أيًا من العلاجات المدرجة أدناه:

1. العرن المثقوب (St. John’s Wort)

يمكن استخدام هذه العشبة لعلاج الاكتئاب الخفيف وتخفيف الالام كونه يحتوي خصائص فعالة لذلك، إضافة إلى إمكانية استخدامه كمنشط لتغذية الأعصاب التالفة، وتقليل الالتهاب الذي يساهم كثيرًا في زيادة حدة الألم.

2. درقة بايكال (Skullcap)

لطالما تم استخدام درقة بايكال في علاج أنواع عدة من الاضطرابات، منها: الصرع، والالتهابات المختلفة، والأمراض العصبية، وتصلب الشرايين، وارتفاع الكولسترول.

فهي غنية بمضادات الأكسدة وأبرزها الفلافونويد (Flavonoids)، والتي تساعد بدورها في إصلاح تلف الأعصاب، كما أن جذور بعض الأنواع منها تحتوي على مادة البيكالين (Baicalin) التي تؤثر على مستقبلات جابا (GABA) وهي الناقل العصبي الذي يعد المثبط الأساسي للجسم، وذلك من خلال خصائصها الفعالة في تعزيز ارتخاء العضلات وتخفيف التشنج.

3. الريحان

قد تتعدى استخدامات الريحان الطهي، إذ أنه يعد منشط للأعصاب، ومعالج لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والام العضلات، والسعال، والام المفاصل، والالتهابات الجلدية.

وقد تبين أن هذه النبتة تساعد في تخفيف تنكس الأعصاب والألم الذي يصاحب هذه الحالة، ويعزى ذلك إلى محتواها من مضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد التأكسدي، وتعمل على تعزيز استعادة صحة الأعصاب والأنسجة، لكن يفضل عدم استخدام الريحان للمرأة الحامل أو الأطفال.

4. الزنجبيل

يمكن أن تساعد المستخلصات الموجودة في الزنجبيل في تخفيف الام العضلات والمفاصل، كما أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة به تساعد على وقف تطور الالتهابات، ولكن لا يزال الزنجبيل تحت الدراسة لمعرفة تأثيره بشكل دقيق.

5. الأقحوان

تم استخدام الأقحوان منذ القدم لعلاج حالات عدة كالام الأسنان، والصداع، والام المعدة، وحتى يومنا هذا يتم استخدامها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والصداع النصفي، لكن هذه النبتة بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد فعاليتها.

6. الكركم

من غير الواضح الية عمل الكركم ضد الألم والالتهابات، لكن يمكن استخدامه لتخفيف حرقة المعدة، والالام المصاحبة لالتهابات المفاصل، وقد يكون ذلك بفعل المادة الكيميائية التي يحتويها والتي تعرف باسم الكركمين، وهي معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات.

طرق أخرى لعلاج التهاب أعصاب القدم

بغض النظر عن علاج التهاب أعصاب القدم بالأعشاب، هناك طرق طبية للعلاج، وتتمثل بما يأتي:

  • الأدوية

تتضمن قائمة الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض التهاب الأعصاب ما يأتي:

  1. مسكنات الألم: منها متاح بدون وصفة طبية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والتي تستخدم للأعراض الخفيفة، أما الأعراض القوية تتطلب استشارة الطبيب.
  2. العلاجات الموضعية: مثل كريم كابسايسين (Capsaicin)، ولاصقات الليدوكايين (Lidocaine).
  3. مضادات الاكتئاب: مثل نورتريبتيلين (Nortriptyline)، وأميتريبتيلين (Amitriptyline)، والدوكسيبين (Doxepin).
  • الجراحة

ويتم اللجوء لها في حال كانت الإصابة بالتهاب الأعصاب ناتجة عن الضغط على الأعصاب.

  • تبادل البلازما والجلوبيولين المناعي الوريدي

يفيد هذا الإجراء في تثبيط نشاط الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بحالات التهابية معينة.

نصائح لعلاج التهاب أعصاب القدم

هناك نصائح عدة تخفف من التهاب أعصاب القدم والأعراض المصاحبة له ويمكن اعتمادها مع علاج التهاب أعصاب القدم بالأعشاب، وأبرزها:

  • حافظ على مستويات السكر ضمن الحد الطبيعي إذا كنت مصابًا بمرض السكري.
  • امشي على القدم حتى وإن شعرت بالألم، فالمشي يساعد على إطلاق الإندروفين (Endorphins)، كما أن الرياضة تعزز تدفق الدم للأعصاب في القدم.
  • اعتني بالقدمين جيدًا وذلك عن طريق فحص القدمين يوميًا واستشارة الطبيب دومًا وارتداء الأحذية المريحة.
  • موقع حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.