مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#صحتك.. تأثير #السلوكيّات_الشائعة وأهميّة #التواصل في علاقة الطبيب بالمريض

 

غريس نقول*

 

الثقافة الاجتماعية والسلوكيات الشائعة

الثقافة الاجتماعية نمط من الأفكار والعادات والسلوكيات المشتركة بين مجموعة من الناس أو في المجتمع وهي في تطور مستمر. وفي الحقيقة إن للثقافة تأثيراً كبيراً على كيفية التعامل مع الخيارات الصحية والأمراض ومن أين يطلب المريض المساعدة، والموت وأسبابه.

والثقافة ليست مفهوماً جامداً بل ديناميكي، حيث تشكل سلوكيات الأفراد من خلال تجاربهم الحياتيّة وما يتعرّضون له من ثقافات مختلفة من خلال تفاعلهم مع الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال منتجات الكتب والأجهزة التلفزيونية.

من تأثيرات السلوكيات والثقافة الموجودة على الصحة والأمراض :

  • كيف ينظر المرضى ومقدّمو الرعاية الصحية الى الصحة والأمراض والمعتقدات التي يمتلكونها عن أسباب المرض: فمثلاً بعض المرضى لا يؤمنون بوجود الجراثيم بل يؤمنون بنظرية القدر كما في مدينة رورال في أفغانستان، حيث اعتقد الناس بوجود روح شريرة تسمّى العين الشريرة تقوم بأخذ أرواح الأطفال، بينما في الحقيقة كان الفاعل هو المطثيات الكزازية وبالتالي قد لا يتقبلون التشخيص وربما يعتقدون بضرورة عدم التدخل في مجريات الأحداث. في مثال آخر نجد أن أفراد قبيلة navajoفي جنوب غرب أميركا يعتقدون بأنه إذا قلت بأن شيئاً سيحدث، فإنه سيحدث بغض النظر عن تلقي العلاج أو الاستشارة الطبية.
  • ما هي الحالات والأمراض التي تعتبر عاراً، ولماذا؟

يعتبر الاكتئاب في العديد من الثقافات وصمة عار ومجرد رؤية طبيب نفسيّ تجعل الشخص مجنوناً، وهذا ما نجده في الكثير من المجتمعات العربية.

 

3- من أين وكيف يطلب المرضى المساعدة ومتى يتخذون الخطوة الأولى :

يفضل المريض طلب مساعدة مقدمي الرعاية الصحية الآخرين ولا يزور الطبيب إلا عندما تتفاقم الحالة. ومن الأمور المدهشة أن التأخير لا يقف على أول زيارة للطبيب فحتى بعد استشارة الطبيب المختص فإن أكثر من 25 % من المرضى يتأخرون في أخذ العلاج الذي وصف لهم ويتوقفون عن القيام  بإكمال الفحص أو يؤجلون المراجعة. وفي بعض الحالات تتحسن الأعراض وبالتالي لا يشعرون بخطر حقيقي يهددهم وفي حالات أخرى لكي يتوقفوا عن التفكير بالأعراض لا يقومون باتخاذ أية إجراءات لاحقة.

 

4- كيفية التواصل بشكل مباشر أو غير مباشر، كحالة اللغة. وهل يعتبر التواصل بالعين دليلاً على تهذيب أو على عدم احترام.

قد تخلق اللغة مشاكل في التواصل مثلا قام مهاجر اسباني 45 عاماً، السيد ج بفحص ضغطه عند طبيب أميركي. فوصف له الطبيب حاصر بيتا ومدرّ للبول نظراً لارتفاع ضغطه بشكل كبير، ذهب السيد ج إلى المشفى العام وحصل على الوصفة على أن يتناول حبة من كل دواء مرة واحدة في اليوم.

Once a day  باللغة الإنكليزية، ولكنه وبعد مرور أسبوع عاد إلى قسم الطوارئ مع ضغط مرتفع جداً، والسبب أن السيد ج كان يتناول 22 حبة في اليوم نظراً لأن كلمة once بالاسبانية تعني 11.

5- كيفية النظر الى الموت وأسبابه ومن يجب أن يكون مشاركاً:

يعتبر الموت في غانا من الأمور التي تستدعي إقامة احتفال لأنه يعتبر بوابة للحياة الأخرى ويتم الإعلان عن الجنازة باستخدام لوحات إعلانية billboards .

6- تأثير العائلة بما فيها الأدوار التقليدية للجنسين والمسؤوليات الأبوية ونمط مساندة المريض بين أفراد العائلة.

قد تعتقد أن أماً في السادسة والعشرين من عمرها قادرة على اتخاذ القرار المتعلق بصحة ابنها وحدها، خاصة بعد أن منحت تقييماً كاملاً لحالة ابنها وأعطيت خياران واضحان للعلاج، ولكنها تهربت من الإجابة وفضلت استشارة زوجها وأم زوجها ومن ثم كانت قادرة على اختيار طريقة العلاج.

 

بعض الحلول المقترحة لمشكلة السلوكيات والمعتقدات الشائعة:

في طبيعة الحال تساهم الاختلافات الثقافية والعلمية بين مزوّدي الرعاية الصحية والمرضى في حدوث مشاكل في العملية الصحية، لذلك يجب على مزوّدي الرعاية الصحية من أطباء وغيرهم أن يحترموا المعتقدات ويحاولوا التعرف على الثقافات المحلية، وذلك من خلال إقامة ورش عمل أو عروض تقديمية في احتفالات مختارة للتعرف على هذه الثقافات، وأن يحاولوا إيجاد الطرق المناسبة للتواصل مع المرضى من خلال معرفة مخاوفهم ودوافعهم وما قد يحثهم على اتباع الطرق المناسبة للعلاج والاستمرار بهذا العلاج.

 

كيفية وأهمية التواصل مع المرضى :

Attention

الانتباه: بسبب كل ما يدور في أذهانهم قد لا يكون الأطباء منتبهين تماماً في غرفة الفحص، وغالباً ما يعتمدون على التفكير التلقائي السريع عند التعامل مع المرضى، لكن التدرب على التفكير الواعي ألا وهو القدرة على استخدام العمليات الفكرية للتحكم في سلوكنا يمكن أن يساعد الطبيب على التروي والتركيز مع ما يقوله المريض.

 

Curiosity

الفضول: طرح الأسئلة أكثر والبحث بعمق مع المريض فضلا عن تعزيز التعاطف والتفهم لاحتياجات المرضى وظروفهم الفردية، كما أنه يسمح للطبيب بالتعرف على وقت حدوث شيء ما مع المريض حتى يتمكن من ضبطه.

Beginners mentality

عقلية المبتدئين : ينصح مقدمي الرعاية الصحية بالاعتماد على خبرتهم، لكن دون حكم مسبق مع إدراك أن فهمهم لحالة المريض وعلى الرغم من استناده إلى خبرة قد يكون مؤقتاً وغير كامل. ويحذر الأطباء من الثقة الزائدة بالنفس، لأنها يمكن أن تقف في طريق الرعاية الجيدة. يمكن التدرب على عقلية المبتدئين، حيث وجدت دراسات عدة أن ممارسة التأمل تساعد الناس على عدم تعميم التجربة في تعاملهم مع مشاكل وحلول جديدة.

 

Presence

الحضور: قد يكون الاستماع من دون حكم مسبق أو مقاطعة أمراً صعباً للأطباء اللذين لديهم كم لا يحصى من الأشياء الأخرى، مع ذلك يمكن أن يساعد حضور الطبيب المريض على الشعور بأنه مقدر ومفهوم ويقلل من فرص سوء التواصل والخطأ.

 

وجد أن اتباع الطرق السابقة قد ساهم في زيادة رضا المريض وتحسين فهمه للمشاكل الصحية والعلاجات المتاحة والتزامه بها، وبالتالي الحصول على نتائج صحية أفضل.

 

* باحثة صيدلانيّة بإشراف الاستاذ في جامعة دمشق الدكتور رشاد محمد ثابت مراد Muraddentalcenter@yahoo.com

 

#غريس_نقول، #الدكتور_رشاد_محمد_ثابت_مراد، #جامعة_دمشق، #علاقة_الطبيب_بالمريض، #عقيدة_القدر، #سلوكيات_شائعة، #حرمون، #موقع_حرمون، #وكالة_حرمون، #هاني_سليمان_الحلبي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.