مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#الكويت.. بدء تداول حق الأولوية في #طيران_الجزيرة… اليوم

تدشن بورصة الكويت اليوم تداول حقوق الأولوية، وذلك على أسهم شركة طيران الجزيرة، في سابقة هي الأولى من نوعها محلياً، وذلك حتى ما قبل إغلاق باب الاكتتاب بأسهم زيادة رأس المال بواقع 5 أيام.

ويتداول سهم «طيران الجزيرة» إضافة إلى تداول حق الأولوية للاكتتاب بزيادة رأسمال الشركة، على أن يُعتمد إقفال السهم أمس البالغ 643 فلساً كسعر مرجعي يُحدد قيمة حق الأولوية لمن يرغب في بيعه وفقاً لآليات العرض والطلب.

وأبلغت البورصة شركات الوساطة المالية لتكون جاهزة حال استقبال أي رغبات من مساهمي «الجزيرة» لبيع حق الاكتتاب بزيادة رأس المال البالغة 10 في المئة، كما أجرت شركات الوساطة التجارب الفنية اللازمة لتداول حقوق الأولوية خلال الأسبوع الماضي، حيث تمت العملية الافتراضية على أحد أسهم البنوك للتأكد من جاهزية الأنظمة بهدف استيعاب التداول الجديد.

وستتعامل البورصة وشركات الوساطة مع تداول حق الأولوية باكتتاب أسهم «الجزيرة» على اعتبار أنه ورقة مالية جديدة، دون تطبيق الحدود السعرية أو فواصل التداول عليها، فيما ستتلقى شركات الوساطة، حسب القواعد، الطلبات والرغبات على غرار ما يحدث بتداول الأسهم الجديدة دون انعكاس تأثيرها على المؤشرات العامة للبورصة.

وحددت الشركة فترة التداول على حقوق الأولوية وفقاً للقواعد خلال الفترة من 15 إلى 28 الجاري بسعر 500 فلس شاملاً علاوة الإصدار البالغة 400 فلس، على أن يتم الاكتتاب بزيادة رأسمال الشركة من 20 إلى 22 مليون دينار، عبر طرح 20 مليون سهم.

ويحق لأي من مساهمي «الجزيرة» الذين لهم الحق بالاكتتاب استغلال العملية في ما يخص التصرف بما يشمل نصيبه من الاكتتاب بزيادة رأس المال وفقاً لآليات العرض والطلب إذا رغب في ذلك، إذ يتمتع بحق الاكتتاب وكذلك الحق في التصرف به في نطاق الفارق ما بين سعر الاكتتاب والسعر السوقي.

وسيتم تنفيذ إجراءات زيادة رأسمال «الجزيرة» بالتعاون مع شركة المركز المالي التي ستتولى إدارة الاكتتاب لصالح المساهمين.

ويعد استغلال حقوق الأولوية من قبل المساهمين في الشركات التشغيلية مثل «الجزيرة» وغيرها من الكيانات المدرجة بمثابة نقلة نوعية توافر خيارات مختلفة منها الاستفادة من ذلك الحق دون سداد أي مبالغ، حيث يحق لأي مساهم بأي شركة مُدرجة استغلال حق الأولوية في الاكتتاب بزيادة رأسمالها، إذ تطبق حقوق الأولوية على الزيادات في رأس المال وليس في إصدارات التأسيس أو الاستدعاءات الخاصة برؤوس الأموال المصرّح بها.

وتُعد زيادة رأسمال «طيران الجزيرة» ضمن الخطوات الاحترازية المعتمدة من قبل مجلس إدارة الشركة في ظل استمرار تعليق حركة السفر، فيما تحتفظ الشركة بمعطيات تعكس متانتها وقدرتها على المنافسة وتلبية طموح المساهمين والعملاء.

 

 

موقع حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.