مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#اليمن.. المبعوث الأمميّ: ضرورة التسوية السياسيّة للنزاع

 

شدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، في ختام زيارته إلى إيران على غياب أي بديل عن التسوية السياسيّة للنزاع في اليمن.

وأكد مكتب غريفيث في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في “تويتر” أمس، أن “المبعوث الأممي اختتم زيارته التي استغرقت يومين إلى إيران، حيث التقى وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ومسؤولين كباراً آخرين”.

وأضاف أن “غريفيث أكد من جديد أن حلّ النزاع يكون فقط من خلال تسوية سياسية شاملة تفاوضية بقيادة يمنية”.

وكان كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر خاجي، قد أعلن أول أمس، استعداد بلاده للمساعدة على تحقيق السلام في اليمن، وإزالة التهديد الذي تمثّله ناقلة النفط المتهالكة “صافر”، التي تُتخذ خزاناً عائماً لأكثر من مليون برميل من النفط الخام، والراسية قُبالة سواحل محافظة الحُديدة غربي اليمن.

وفي السياق نفسه، كان قائد حركة “​أنصار الله”، عبد الملك الحوثي، قد التقى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث. وأكّد خلال اللقاء أن “ربط الملف الإنساني بالملفَّين العسكري والسياسي معادلةٌ لا يمكن القبول بها أبداً”.

كما أشار الحوثي إلى أنه “يجب أن يكون للأمم المتحدة موقفٌ صريح من هذا الاستحقاق، بدلاً من التماهي مع دول العدوان”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، قد أعلن أن “اليمن لن يحكم، على نحو مستدام، على أساس الهيمنة العسكرية، داخلياً أو خارجياً”، مشيراً إلى أن “من الصّعب التحول من زمن الحرب إلى السلام الذي يتطلَّب قبول الأطراف، والشجاعة على التخلص من الحرب، والتقدّم نحو السلام”.

 

#غريفيث، #اليمن، #التحالف_العربي، #أنصار_الله، #الحل_السياسي، #السعودية، #صنعاء، #حرمون، #موقع_حرمون، #وكالة_حرمون، #هاني_سليمان_الحلبي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.