مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#سورية.. ثلاث ناقلات نفط وصلت بانياس.. هل بدأ انفراج أزمة المحروقات؟

رست 3 ناقلات نفط خام بحمولات متفاوتة في ميناء بانياس شمال غربي سورية، وسط أزمة شحّ خانقة للمحروقات شلّت الحركة اليوميّة والنشاط التجاري في معظم المدن السورية، لا سيما العاصمة دمشق.
وقالت وسائل إعلام محلية إن ناقلتين منها تقارب حمولتها مليون برميل نفط خام، بينما الثالثة تحمل كمية أقل، وبيّنت أن مشتقات الغاز والمازوت والبنزين ستصل السوق خلال 3 أيام.
ونقل عن مصادر، أن كميات النفط الواصلة ستغطي حاجة السوق السورية من مصادر الطاقة لمدة 60 يوماً، وسط توقعات بوصول المزيد من ناقلات النفط، بحسب الصحيفة.
وتشير البيانات غير الرسمية إلى أن إنتاج سورية من النفط الخام انخفض إلى نحو 75 إلى 80 ألف برميل يومياً، بينما حاجة سورية اليوميّة من النفط بحسب الخبير الاقتصادي مهيب صالحة، تبلغ 136 إلى 150 ألف برميل يومياً.
وأوضح صالحة في حديثه لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن العجز يتجاوز 50 بالمئة لعموم سورية، وأكثر من 75 بالمئة فقط للمحافظات الساحلية ودمشق والمناطق الجنوبية.
وقال: “ترتفع أسعار المشتقات النفطية من مازوت وبنزين من 7 إلى 8 أضعاف، عدا عن التلاعب في النوعيّة والكميّة وظهور الطوابير بسبب النقص الكبير في الكميات المعروضة مقارنة بالطلب”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.