مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

أثار درعا.. إنهاء المرحلة الثانية من ترميم قصري الاسكندر وزين العابدين

 

حرمون : ثقافة وفن

أنهت دائرة آثار درعا أعمال المرحلة الثانية من ترميم قصر الاسكندر ذي القرنين في بلدة المتاعية وقصر زين العابدين في انخل بقيمة إجمالية 46 مليون ليرة سورية.

وذكر رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد خير نصر الله أن الهدف من الأعمال المنفذة الحفاظ على الموقعين من الخطر الإنشائي ولا سيما أنهما تعرضا للعبث خلال سنوات الأزمة مبينا أن الدائرة أنجزت أعمالاً تتعلق بتركيب الواجهات وسد الثغرات في الجدران وفرز الأحجار وتسوية الأرضية التي تعرضت لنبش على كنوز دفينة ولقى آثرية خلال السنوات الماضية.

وأشار الى أن أعمال ترميم قلعة المزيريب وصلت الى مراحلها النهائية مبيناً أن الأعمال المنفذة شملت فك وإعادة تركيب واجهات حجرية وتقديم وتركيب حجر منحوت وأعمال حفر وترحيل أتربة وتقديم وتنفيذ ركة تقليدية وأعمال توثيق للواجهات.

وكانت الدائرة نفذت في العام الماضي وفقا لنصر الله أعمال تدعيم طارئ لقلعة المزيريب بقيمة 56 مليون ليرة شملت تقديم وتركيب حجر منحوت لبناء الجدران وفك وتركيب الحجارة المتصدعة في الواجهات مع توثيق الواجهة الحجرية وحشوات داعمة لتثبيت الجدار الحجري.

ويقع قصر الاسكندر وسط بلدة المتاعية وفي أعلى نقطة من البلدة القديمة وهو عبارة عن مبنى مؤلف من قبو وطابق أول في حين يعتبر قصر زين العابدين أحد الأمثلة المهمة على الأبنية الريفية التي بقيت محافظة على شكلها الأصلي علماً أن المبنى محاط بأبنية قديمة تتمتع بميزات تختلف عن القصر من حيث الحجم والديكورات والارتفاع وغيرها وتضم قلعة المزيريب مجموعة أقسام كالكتلة الشمالية والأبراج السبعة التي ما زالت محافظة على وضعها الانشائي بشكل جيد ويعتقد أن القلعة كانت مركزاُ لتجمع الحجاج المتجهين الى الحجاز

مجلة وموقع حرمون

هيا الجرماني

المصدر:سانا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.