مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#السعودية.. هيئة الغذاء والدواء تجيز عقار “ساكسيندا” لليافعين دون الـ 18 عاماً

 

#موقع_ومجلة_حرمون

#الأحساء

#زهير_الغزال

 

أعلن الجمعة 26 فبراير2021 رسميًا في المملكة العربية السعودية عن البدء في استخدام عقار ليراجلوتيد (ساكسيندا 3 ملغم) Saxenda (liraglutide) للفئة العمرية من 12-18 عاماً كعلاج للبدانة مع النمط الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وهذا العقار مستخدم لدى البالغين منذ عام 2014 م.

 

الجدير بالذكر ان نسبة البدانة في الأطفال واليافعين في المملكة العربية السعودية في ازدياد مستمر وتشير الإحصائيات الحديثة أن نسبة حدوثها 20% (من بين خمسة أطفال أصحاء هناك طفل يعاني من البدانة).

 

وحول هذا العقار وفوائده وخصائصه على علاج اليافعين يقول البروفيسور عبدالمعين الآغا أستاذ واستشاري غدد الصماء وسكري الأطفال بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة: إنّ ليراجلوتيد هو ناهض لمستقبلات الببتيد -1 ويشبه تركيب هرمون الجلوكاجون ومن أهم فوائده كبح الشهية وانقاص الوزن والإحساس بالشبع ويستخدم حقنة تحت الجلد مرة واحدة يوميًا، ليشمل علاج البدانة لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا ممن يزيد وزن الجسم لديهم عن 60 كجم أو مؤشر كتلة الجسم الأساسي يعادل 30 كجم / م 2 أو أكثر أو كتلة الجسم تعادل 27 كجم/ م2 ولديهم أحد مضاعفات البدانة ومن المفترض استخدامه مع وجبات منخفضة السعرات الحرارية ومزيد من النشاط البدني.

 

ويضيف الآغا أنه يمكن ان يجلب الأمل للعائلات التي تشتد الحاجة إليها والمساعدة في معالجة هذا الوباء المتنامي، نظرًا لأن ما يصل إلى 90 % من المراهقين المصابين بالبدانة من المحتمل أن يصابوا بها كبالغين، وبالتالي معرضون لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات مرتبطة بالوزن الزائد مثل داء السكري النمط الثاني وارتفاع الضغط الدم الشرياني وتشحم الكبد وارتفاع الكوليسترول في الدم، فمن المهم معالجة رعاية الوزن وتقديم الدعم في وقت مبكر. جرعة هذا العقار تبدأ بجرعة صغيرة 0.6 ملجم يوميا وكل أسبوع يمكن زيادتها تدريجيا الى الجرعة النهائية 3 ملغم بعد تقريبا 5-6 أسابيع من بدء العلاج. اذا شعر المريض بأي من الأعراض الجانبية مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الصداع أو الغثيان والقيء أو الإسهال أو الآلام البطن عليه مراجعة الطبيب المعالج وكذلك التأكد من عدم وجود لدى البدين قبل بدء العلاج التهاب في البنكرياس او حصوات المرارة أو زيادة ضربات القلب أو الاكتئاب النفسي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.