مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

الإرشاد الأسري بمركز تأهيل الإناث بالدمام

 

حرمون-زهير الغزال

 

 

يواصل مركز التأهيل الشامل للإناث بالدمام متمثلاً بقسم الخدمات الاجتماعية في خطة برامجها التوعوية والتثقيفية لحملة #مكاني بينكم ضمن مشروع الدمج المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة، تماشياً مع رؤية 2030.

حيث نظم مركز التأهيل الشامل للإناث بالدمام تحت إشراف مديرة المركز الأستاذة: عائشة بنت علي المزيد ورشة عمل موجهة لموظفات قسم الخدمات الاجتماعية والنفسية والمختصين في الإرشاد الأسري ومنسوبات المركز، بعنوان: الإرشاد الأسري؛ قدمتها الأخصائية الاجتماعية بهيئة حقوق الإنسان: أمل باقر الدار.

وكان ذلك يوم الأربعاء الموافق 18/3/1442هـ حيث بلغ عدد الحضور (53 موظفة).

بدايةً عرفت رئيسة قسم الخدمات الاجتماعية الأستاذة: فوزية المطيري بأهداف الحملة #مكاني بينكم كما قدمت الأخصائية الاجتماعية: ماريه المطلق عرض تقديمي عن رؤية ورسالة وأهداف الحملة

ثم افتتحت الدار ورشتها بتدريب عن التسويق لجهاز جوال لشركتين مختلفتين يهدف التدريب للوقوف على أبرز المهارات التي تحتاجها الموظفات في إقناع الأسر بالدمج المجتمعي.

شملت الورشة عدة محاور منها: حقوق الأطفال وبالتحديد ذوي الإعاقة، التي صادقت ووقعت المملكة العربية السعودية عليها في اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2008

ثم تطرقت إلى كيف يمكن تعزيز مفاهيم الدمج في مراكز التأهيل والإيواء وركزت في حديثها على المهارات الشخصية والمهنية التي يجب أن تتوفر في العاملات مع الأطفال ذوي الإعاقة من خلال التدريبات وذكرت أبرز المهارات الشخصية: مهارات التواصل – التقبل – السرية – المشاركة.

وختمت الورشة بالنشاط التطبيقي (العصف الذهني) للحضور بما هي التحديات التي تواجه الأسر في تقبل عملية الدمج وقد لخصتها في أربعة نقاط وهي: عدم معرفة الأسر بالجانب الحقوقي – البنية التحتية للأشخاص ذوي الإعاقة غير كافية وعدم المعرفة بمصادر الخدمات المتاحة وبرامج الرعاية العلاجية والتدريبية والتأهيلية المتوافرة – الضغوط المادية – مشاكل التكيف الأسري الاجتماعية.

وفي الختام قدمت مديرة المركز شكرها للأخصائية على المعلومات الإثرائية التي قدمتها في الورشة متمنية لها التوفيق وأيضاً بدورها المدربة قدمت شكرها لإدارة المركز لإتاحة هذه الفرصة لها في تقديم الورشة وللحضور على تفاعلهم في التدريبات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.