مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

تحالف متحدون وغرين غلوب تقدما بشكويين جزائيتين بشأن نفايات برج حمود

25

أعلن تحالف متحدون “محامون متحدون ضد الفساد” في بيان، أنه “تقدم وجمعية “غرين غلوب” ممثلة برئيسها سمير سكاف في 7 آب 2019 بشكويين جزائيتين، الأولى أمام النيابة العامة التمييزية والثانية أمام النيابة العامة المالية سجلت برقم 5616، وذلك في وجه كل من المدعى عليهم مجلس الإنماء والإعمار، صاحب مطمر برج حمود، ورئيسه نبيل الجسر والمتعهد شركة “خوري للمقاولات ش.م.م”. والمفوض بالتوقيع عنها داني خوري والشريك بمعالجة وطمر النفايات شركة “الجهاد للتجارة والتعهدات ش.م.ل”. والمفوض بالتوقيع عنها جهاد العرب ومتعهد الفرز والكومبوستينغ شركة الجهاد للتجارة والتعهدات – سوريكو ش.م.ل. (جاي في) والمفوض بالتوقيع عنها محمد بربر والاستشاري المراقب شركة رفيق الخوري وشركاه هولدينغ ش.م.ل. والمفوض بالتوقيع عنها رامي الخوري والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه) ش.م.ل. والمفوض بالتوقيع عنها طلال الشاعر وكل من يظهره التحقيق فاعلا أو محرضا أو شريكا أو متدخلا، وذلك بجرم مخالفة أحكام قانون حماية البيئة رقم 444 تاريخ 29/6/2002 ومخالفة أحكام اتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط التي وقع عليها لبنان في عام 1976 وهدر وتبديد أموال عمومية وصرف النفوذ والاختلاس واستثمار الوظيفة سندا لأحكام المواد 363 و357 و359 وسواها من قانون العقوبات اللبناني”.

وأشار البيان إلى أن “المدعين الذين اتخذوا صفة الادعاء الشخصي، كمواطنين ومحامين، بوجه المدعى عليهم، طالبوا بفتح تحقيق جنائي وإلزام المدعى عليهم، وبالأخص شركة خوري للمقاولات من دون أي مهلة بوقف كل الأعمال التي تشكل تعديا على الحقوق والأوضاع المشروعة الجارية في مطمر برج حمود – الجديدة – السد، والتي تخالف القوانين والأنظمة والمعايير العالمية التقنية والعلمية والفنية، ولتسببها بأضرار فادحة وأخطار محدقة وأكيدة على سلامة وصحة المواطنين، لا سيما سكان المناطق المجاورة للمطمر، كما والإضرار بالصحة العامة والتسبب بإزعاج المواطنين وسكان الأمكنة المجاورة من جراء انتشار الروائح الكريهة جدا والسامة والضجيج وتهديد الطبيعة والتنوع البيولوجي”.

ولفت إلى أن “المدعين طلبوا كذلك اتخاذ التدابير الاحترازية بحق المدعى عليهم، ومنها تقرير منع سفر كل منهم، كما رفع السرية المصرفية عن كامل حساباتهم ومنعهم من التصرف بأموالهم المنقولة وغير المنقولة، والتحقيق معهم وإحالتهم أمام القضاء المختص”.

وأشار إلى أن “محامي التحالف يتابعون مسار دعوى طلب الإقفال الفوري لمطمر برج حمود وملحقاته أمام قاضي الأمور المستعجلة في المتن رانيا رحمة، التي باشرت بإجراءات إبلاغ المستدعى بوجهها شركة خوري للمقاولات بتاريخ 12 تموز 2019، كما ومسار الدعوى ضد جهاد العرب ونبيل الجسر بشأن ضرورة الإقفال الفوري لمعمل الكومبوستينغ في الكوستابرافا، والتي أحيلت من قبل النيابة العامة التمييزية أمام النائب العام البيئي في جبل لبنان غادة عون حيث لم يصدر فيها أي قرار بعد لغياب القاضي عون بسبب العطلة القضائية وفق تاريخ اليوم 7 آب 2019، إضافة إلى قضايا الروائح الكريهة والسامة في المطار كملف نهر الغدير وسواه أيضا أمام القاضي عون، وكذلك هم بانتظار صدور الحكم في قضية توسعة مطمر الكوستابرافا أمام قاضي الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون”.

ولفت إلى أن “تحالف متحدون وجمعية غرين غلوب وشركاءهما يضعون كل الأجهزة القضائية المعنية أمام مسؤولياتها ويحذرون من أي تماد في معالجة ملف أزمة النفايات، الذي أخذوه على عاتقهم بكل مهنية وحزم كملف طوارىء صحية وبيئية على المستوى الوطني، ومن أي رضوخ لضغوط السياسيين إزاءه إذ يجب أن يبقى فوق السياسة لتعلقه بحياة الناس وصحتهم وسلامتهم قبل أي شيء آخر. كما يعلنون أنهم في صدد التحضير لتحركات ضاغطة على الأرض وغير تقليدية في حال وجدوا أي تلكؤ في المتابعة القضائية، لكنهم يستأخرون تلك الخطوات إفساحا في المجال لتخطي الموسم السياحي، إن وجد، كونهم طلاب حلول بناءة، وليس أي مناكفات مع أحد ولاستنفاذ كل السبل القضائية قبلها”.

الوكالة الوطتية للاعلام

حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0