مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

الملتقى الخامس للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال غداً الخميس والجمعة 29 و30 نوفمبر 2018

111

برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب، تعقد الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال بالتعاون مع  المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الملتقى الخامس وذلك يومي الخميس والجمعة في 29 و30 نوفمبر 2018 في المعهد العالي مقابل فندق الحبتور.

ويناقش الملتقى هذا العام إشكالية المصطلح والمفهوم في علوم الاتصال في العالم العربي بعد ان اجمع الباحثون على أنه لا يمكن التوصل إلى كنه العلم ومنطقه ما لم نكن متمكنين من مصطلحاته، وكانت وما زالت إشكالية المصطلح الشغل الشاغل للغويين والاختصاصيين العلميين كلٍ في اختصاصه. وفي حين أن بعض الاختصاصيين يرى أن تعدد المصطلحات، ضمن اللغة الواحدة، هو إحدى أكبر المشاكل اللغوية، يجد آخرون أن اختلاف المصطلح من بلد إلى آخر، وإن في اللغة عينها، نتيجة طبيعية لا بدّ منها، لا سيما عندما تكون اللغة مشتركة في أكثر من بلد. ونتيجة للانفجار المعرفي الكبير، مع تطور وسائل الاعلام والاتصال اليوم والتقدم التكنولوجي الهائل الذي عرفه العالم، تشهد كل المجالات العلمية، لا سيما علوم الاعلام والاتصال لكونها مازالت في طور ايجاد هويتها، اضطرابا على مستوى مصطلحاتها.

سيشارك في المؤتمر نخبة من الدكاترة الاختصاصيين  في هذا المجال من كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية ومن عدد من الجامعات في العالم العربي (ابو ظبي، دبي، الجزائر، السودان، الاردن، فلسطين، العراق، تونس، موريتانيا، المغرب، السعودية..)

هذا وتستعد الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال لتوقيع كتابها السادس تحت عنوان “الفكر الاتصالي العربي” في معرض بيروت الدولي للكتاب بتاريخ  9 كانون الاول 2018 الساعة الخامسة مساء في جناح دار النهضة العربية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0