مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

رئاسة مجلس الحرف العالميّ تتخذ من الكويت مقراً لها

 

انتقل مقر رئاسة مجلس الحرف العالمي للدورة القادمة (2021 – 2024) من المملكة المتحدة ـ بريطانيا ـ إلى دولة الكويت، أثناء انعقاد الدورة التاسعة عشرة للجمعية العمومية لمجلس الحرف العالمي – الدولي – في التاسع من شهر ديسمبر(9 ديسمبر) للعام 2020، بحسب جريدة الراي الكويتية.

 

وانتخبت الدكتورة غادة رضا الحجاوي القدومي بالإجماع رئيسة لمجلس الحرف العالمي للدورة 2021 – 2024، في الدورة ذاتها بعد أن تبوأت رئاسة إقليم اّسيا والباسيفيك – بمجلس الحرف العالمي لمدة دورتين متتاليتين 2013 – 2016، 2016 – 2020، كما انتقل مقر رئاسة إقليم اّسيا والباسيفيك من دولة الكويت إلى جمهورية أوزبكستان للدورة القادمة 2021 – 2024.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الحرف العالمي – الدولي تأسس في 12 يونيو (يونيو) في العام 1964، كمنظمة غير حكومية غير ربحية، وذلك في اجتماع دولي بجامعة كولومبيا، في نيويورك.

 

وأسس المجلس على يد كل من إيلين أوزبورن فانديربيلت ويب ومارغريت ميروين باتش من الولايات المتحدة الأميركية، كامالا ديفي شاتوبادياي من الهند. وقد أعيد تسجيله رسمياً في بلجيكا في 8 نوفمبر 2012، وعرف باسم: «مجلس الحرف العالمي ـ جمعية دولية غير ربحية»World Crafts Council- AISBL، وهو مرتبط بمنظمة اليونسكو بعلاقة تعاون واستشارة في كل ما يتعلق بالقطاع الحرفي منذ تأسيسه.

 

يضم مجلس الحرف العالمي – الدولي – جميع الأقاليم (القارات): أفريقيا، آسيا والباسيفيك (أستراليا ومجموعة الجزر التابعة لها)، أوروبا، أميركا اللاتينية (الجنوبية) وأميركا الشمالية. وتتألف هيئة المجلس التنفيذية من الرئيس العام، ومن رؤساء الأقاليم الخمس ونوابهم.

 

تتلخص رؤية مجلس الحرف العالمي وأهدافه في إدراج الحرف اليدوية في سياق تطور الدول وأنشطتها التنموية، سواء كان ذلك ثقافياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً، كونها مكوناً أساسياً في ثقافة الشعوب وحضارتهم، هذا إضافة إلى الاهتمام برفع مكانة الحرفي ودخله، وتنفيذ ما تصبو إليه تطلعاته المستقبلية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.