مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

سورية تشارك في الأعمال التنظمية لليوم العالمي للهارب إلى جانب 5دول

شاركت سورية في اليوم العالمي لآلة الهارب عبر الموسيقية رهف شيخاني مع عازفين من أنحاء العالم من خلال تقديم مقطوعات موسيقية من بلدان عدة حيث قدم كل عازف عملا مرتبطا بثقافة بلاده.

وما ميز الفعالية في نسختها الأولى هو التواجد السوري في فريق العمل والذي يضم أفرادا من روسيا وسويسرا والصين وإسبانيا وأميركا وأقيمت بهدف التعريف بثقافات وأنماط وعصور عديدة عن طريق آلات موسيقية تعد أسلاف الهارب عبر التاريخ من القيثارة السومرية التاريخية إلى الإيرانية والايرلندية وصولاً إلى الآلة الكلاسيكية الحديثة كونسيرت غراند وكذلك الآلات الكهربائية منها.

وشارك في اليوم العالمي للهارب عازفو هذه الآلة من 50 بلداً حول العالم وبثت فقراته عبر قناة الفعالية الرسمية عبر الانترنت من سويسرا في محاولة لتحقيق حالة اندماج ثقافية وإنسانية عالمية أخذت طابع المارثون وتجاوزت مدة البث سبع ساعات.
م
ويسعى اليوم العالمي للهارب الذي أطلقه العازف والمؤلف الموسيقي ألكسندر بولداتشيف الذي أحيا أمسية موسيقية بدار الاسد للثقافة والفنون عام 2019 إطلاق حركة موسيقية واسعة تشمل العازفين المحترفين والهواة يقومون من خلالها بنشاطات في الفضاء الافتراضي وعروض الشارع وتنظيم المحاضرات للترويج لمفهوم ترابط الأمم والحفاظ على الموروث التاريخي والمساهمة في نشر الوعي وتقديم القيم الثقافية والاجتماعية والبيئية التي تسهم في جعل العالم مكاناً أفضل.

وأعربت العازفة رهف عن سعادتها كونها تمثل بلادها في هذه الفعالية التي كانت سورية من ضمن مؤسسيها مبينة أن فريق التنظيم يسعى إلى تسجيل اليوم العالمي للهارب ضمن السجل الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

وعن مشاركتها في الفعالية كعازفة آلة الهارب أوضحت أنها قدمت عملين موسيقيين لمؤلفين سوريين معاصرين بنكهتين وشخصيتين مختلفتين وهما “سولو لآلة الهارب لزيد جبري” و”روندو لآلة الهارب” لمحمد عثمان والتي تم إعدادها من الحركة الرابعة لرباعي العود خصيصاً لهذه المناسبة لافتة إلى أن هذه المقطوعة صورت بدار الأسد وبمساعدة لوجستية من الفريق التقني.

يذكر أن رهف شيخاني عازفة رئيسة في السيمفوني السوري ومدرسة آلة الهارب بالمعهدين العالي للموسيقا وصلحي الوادي حاصلة على درجة الماجستير من كونسرفتوار سانتا تشيتشيليا الإيطالية وعلى إجازة جامعية من قسم الاتصالات البصرية بكلية الفنون الجميلة وشاركت في ورشات عمل مع عازفي هارب عالميين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.