مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

المهندس ماجد ابوزاهرة لـ حرمون: كيفية تحديد موقع نجم القطب الشمالي

الأحساء  – زهير بن جمعة الغزال

أوضح المهندس . ماجد ابوزاهرة أنه يمكن للراصدين في الوطن العربي مساء اليوم الأربعاء 09 سبتمبر 2020 وخلال ليالي هذا الشهر استخدام نجوم الدب الاكبر للعثور على نجم الشمال او كما يسمى بولاريس او نجم الجدي.

فالنجمان الخارجيان ضمن مغرفة الدب الأكبر يشيران على الدوام نحو نجم الشمال، ويمكن ملاحظة أن هذا النجم يقع في نهاية نجوم الدب الأصغر.

من المعروف أن نجوم الدب الاكبر تقوم بعمل دائرة كاملة حول نجم القطب – 360 درجة – في حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة، وفي خلال 24 ساعة تكون نجوم الدب الاكبر تجاوزت اكثر من دائرة كاملة او 361 درجة، فهل هذا يصنع اختلافا ؟

نعم! هذا يعني إذا نظرت في نفس الوقت في كل ليله فإن نجوم الدب الاكبر ستظهر منخفضة قليلا إلى الشمال الغربي في سماء الليل.

بعد شهر من الآن سوف تكون نجوم الدب الأكبر بشكل واضح منخفضة في الأفق الشمالي الغربي او تحت الافق .

إن الحركة الظاهرية من ليلة الى الليلة التالية لهذه النجوم التي تدور حول نجم القطب تشبه دب يدور حول فريسته ويبحث عن طريقة ليهجم، والعديد من الثقافات القديمة من الإغريق واليونان إلى الهنود الحمر ربطوا هذه النجوم إلى حيوان الدب .

يمكن لنا ايضاً في الوقت الحالي الإستمتاع برؤية نجوم الدب الأكبر تدور حول نجم القطب الليلة، ولتحديد موقع نجم الشمال فقط يتم رسم خط وهمي من النجمان الخارجيان في مغرفة الدب وسوف نصل إلى نجم القطب.

جدير بالذكر أن دوران نجوم الدب الاكبر وغيرها من المجموعات النجمية حول نجم القطب الشمالي هو نتيجة لدوران الارض حول محورها.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.