مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

مسلسل حارس القدس وما كتبتُهُ عن مطران المقاومة إيلاريون كبوجي

327

د.جمال شهاب المحسن*

لقي المسلسل التلفزيوني السوري الممتع حارس القدس الذي يزيّنُ ليالينا الرمضانية على القنوات السورية وقناة الميادين والذي يحكي سيرة حياة المطران ايلاريون كبوجي التجاوب والتفاعل الجماهيري العربي الكبير معه في مواجهة مسلسلات العار التطبيعية مع الكيان الصهيوني.

وتم تنفيذ مسلسل “حارس القدس” تحت إشراف السيد وزير الإعلام عماد عبدالله سارة ومن إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، وإخراج باسل الخطيب، عن نص الكاتب حسن م. يوسف، وبطولة الممثل السوري رشيد عساف بينما أدى دوره في مرحلة الشباب الممثل إيهاب شعبان وفي مرحلة الطفولة الممثل الصغير ربيع جان.

وعند متابعتي يتبيّن أنه يؤكد ما كتبتُه في الذكرى الأولى لرحيل المطران كبوجي في الموقع الرسمي للمقاومة الإسلامية في لبنان وحزب الله تحت عنوان: “في ذكرى رحيل المطران كبوجي: كما أخافَهم في حياته وسجنه ومنفاه ستُخيفُهم ذكراهُ دائماً”، حيث تمّ إبرازه فترة طويلة من الزمن..

وجاء في مقالي التالي:

“في ذكرى رحيل المطران كبوجي: كما أخافَهم في حياته وسجنه ومنفاه ستُخيفُهم ذكراهُ دائماً **

 

د.جمال شهاب المحسن

 

رحم الله مطران القدس وفلسطين والعرب بمُسلِمِيهم ومسيحيّيهم إبن حلب إيلاريون كبوجي الذي عرفته ساحات الكفاح الوطني والقومي والإنساني عاملاً بصدقٍ قلَّ نظيرُهُ من أجل فلسطين قضيتنا المركزية الأولى.. والسلامُ لروحه الطاهرة النقية.

ويبقى أن نذكرَ أنَّ السجن والمنفى وكلَّ الصعوبات والضغوط التي كانت مفروضةً عليه لم تمنعْهُ من التضحية والفداء حتى الرَّمَق الأخير من حياته الحافلة بالأمجاد والبطولات… ولذلك سيبقى نبراساً يضيئُ طريق المقاومين والأحرار الأشدّاء في الأمة والعالم من أجل تحرير فلسطين والجولان وكل مقدساتنا من أسْرِ الصهاينة المجرمين المتوحّشين.

ولقد استوقفَني ما كشفَهُ المطران كبوجي في مذكراته التي نشرها الصحافيان سركيس أبوزيد وأنطوان فرنسيس في كتابٍ تحت عنوان “إيلاريون كبوجي، ذكرياتي في السجن ”  حيث قال: “أسّستُ أولى خلايا الداخل في مدينة القدس، وقررتُ أن أنقلَ أسلحةً فعّالة من الخارج إلى الداخل لتنشيط العمليات الداخلية، وقد قامت الخليةُ التي أسّستُها بعملياتٍ عدّة قبل اعتقالي، وكنتُ على عِلْمٍ بها”.

هذا هُوَ المطران الفدائي والمقاوم الصَّلب إيلاريون كبوجي الذي أخافَ الصهاينة في حياته وفي سجنه ومنفاه ومن على سفينةِ مرمرة وستخيفهم ذكراه دائماً.

 

*إعلامي وباحث في علم الاجتماع السياسي”.

** المقاومة الإسلامية – لبنان – الموقع الرسمي – (خاص مقاومة)

مسلسل حارس القدس بطولة رشيد عساف، نص حسن م. يوسف

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0