مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

هل يمكن أن يحصل الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية لفترة؟

تواجه بعض الإناث انقطاع الدورة الشهرية لفترة معينة، ويعود ذلك في بعض الأحيان لأسباب طبيعية وأحياناً غير طبيعية، لكن خلال هذه المرحلة تتساءل النساء عن سبب الانقطاع، وما إذا كان الأمر له علاقة بالحمل.

تعتبر الدورة الشهرية واحدةً من الأمور التي تدل على سلامة الجهاز التناسلي الأنثوي، حيث تبدأ بتحفيز المبيضين لإنتاج بويضة ناضجة، وتسمى هذه المرحلة بالإباضة.

ولا يمكنكِ الحمل إلا عند تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، وتحدث الإباضة عادة قبل مدة تتراوح بين 12 و14 يومًا من موعد بداية الدورة التالية.

وقد يحدث الحمل خلال هذه الفترة خاصة أن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء على قيد الحياة في الجهاز التناسلي لمدة تصل نحو 5 أيام، وقد تصبحين حاملاً خلال تلك الفترة فقط، كما أن الجنين يحتاج من 7 إلى 10 أبام بعد الإباضة لغرس نفسه في بطانة الرحم.

هل تحصل الإباضة خلال فترة انقطاع الدورة؟

إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام وانقطاع متواصل في دورتك الشهرية، فهذا يعني أن إباضتك غالبا غير منتظمة، فالحيض هو نهاية دورة واحدة، ففي حال حدوث إباضة يعني أن الدورة الشهرية ستأتي.

لكن في العديد من الأحيان تحدث الإباضة فعلية ولا يتبعها نزول الطمث (الدورة الشهرية)، سنستعرض بعض هذه الحالات:

الحمل

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، وفجأة انقطعت، فكري بإجراء اختبار حمل، وإذا كانت النتيجة سالبة، راجعي طبيبك، لأن الجهاز في بعض الأحيان قد لا يعطيكِ نتيجة صحيحة.

الرضاعة الطبيعية

واحدة من الأسباب المعروفة لانقطاع الدورة الشهرية لفترة، هي الرضاعة الطبيعية، لكن عودة انتظامها سيعتمد على عدد المرات التي ترضعين فيها طفلك، بالإضافة إلى طبيعة جسمك.

تحديد النسل

إذا كنتِ قد بدأتِ باستخدام وسائل منع الحمل، فقد يكون هذا هوالسبب في انقطاع دورتك الشهرية، وعودة انتظامها يعتمد على نوع وسيلة منع الحمل، وطبيعة جسمك.

الأدوية

img

هناك العديد من الأدوية التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، كأدوية العلاج النفسي والعلاج الكيميائي وأدوية الحساسية وحبوب ضغط الدم.

السمنة

تعتبر السمنة واحدة من أكثر أسباب العقم شيوعا، فالسيدات اللواتي يعانين من السمنة تكون دورتهن الشهرية غير منتظمة غالبا، وفي بعض الأحيان تنقطع الدورة الشهرية لديهن.

النحافة المفرطة

تؤدي النحافة المفرطة إلى نقص الدهون في الجسم، الأمر الذي يؤدي أحيانا إلى انقطاع الدورة الشهرية.

الرياضة

تكون نسبة العضلات مرتفعة عند الرياضيين ونسبة الدهون منخفضة، وقد يؤدي هذا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.

التوتر

img

إذا كنتِ مجهدة أو متوترة قد يؤدي هذا إلى انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهر أو شهرين، لكن ليس أكثر من ذلك.

تكيس المبايض

يعد تكيس المبايض سبباً شائعاً للعقم، ومن أعراضه عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.

خلل هرموني

هناك العديد من الحالات التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة أو انقطاعها مثل مشاكل في الغدة الدرقية، وبطانة الرحم، ومرض السكري، وفرط برولاكتين الدم.

سن اليأس

يشعرالنساء بالخوف عند انقطاع الدورة الشهرية فجأة، لكن إذا كنتِ تبلغين من العمر 45 عامًا أو أكثر، فقد يكون هذا بداية سن اليأس.

ويقول الأطباء إن مدة محاولة الحمل يجب أن تكون ستة أشهر أو عام إذا كان عمرك 35 عاماً أو اكثر، وإذا لم يحصل حمل، وانت لا تعانين من هذه المشاكل، وليس لديكِ أي مشاكل أخرى، فيجب مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يكون دليلا على مشكلة ما.

حرمون
فوشيا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.