مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

الراعي لوفد نقابة الصحافة برئاسة الكعكي:الطرف الاضعف في لبنان هو الدستور

8

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، مجلس نقابة الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب عوني الكعكي الذي قال بعد اللقاء:” هنأنا البطريرك بالعام الجديد وطلبنا بركته، ثم تداولنا في الشؤون الوطنية العامة في ضوء المستجدات وكان لغبطته جولة أفق شاملة”.

وقال الكعكي بعد اللقاء: “ان البطريرك الراعي دعا بداية الجميع الى التحرر من المصالح الذاتية لأن لبنان على المحك، وان مشكلتنا اقتصادية وسياسية قبل أي اعتبار. وردا على سؤال عن طريقة تشكيل الحكومة، قال غبطته: “بموجب الدستور فان تأليف الحكومة من صلاحية الرئيس المكلف بالاتفاق مع رئيس الجمهورية. والواقع ان رؤساء الاحزاب والكتل هم الذين يشاركون في التأليف، وهذا خطأ. فلماذا لا يدخل هؤلاء الى الحكومة مباشرة بدلا من ان يكونوا بواسطة ممثليهم؟. وحذر غبطته من الاستهتار بالناس ومطالبهم المحقة، وقال من المؤسف ان الجميع يستقوي، والطرف الاضعف في لبنان هو الدستور. وطالب غبطته الرئيس المكلف ان يبقى ثابتا في مطلبه وفي موقفه”.

واوضح الكعكي “ان البطريرك الراعي حذر من “ان لبنان في خطر، ودخلنا فعلا في الخطر، ويجب ان نتكاتف ونشبك ايدينا. وعندما رفعنا يدنا عن وطننا رفعت الدول يدها عن لبنان”.

وردا على سؤال عن المطالبة باستقالة رئيس الجمهورية، نقل الكعكي عن الراعي قوله “ان الموضوع طرح مرة واحدة ولم يعد مطروحا، اما اذا اعيد طرحه فموقفنا واضح جدا، نحن ضد استقالة رئيس الجمهورية في المبدأ وفي المطلق”.

وأعلن الكعكي ان الراعي حمل “عدم الدقة في قانون سلسلة الرتب والرواتب المسؤولية المباشرة في ما آلت اليه الاوضاع المالية والاقتصادية من تدهور”.واشار الى ان البطريرك قال: “إذا تأخر تشكيل الحكومة فسنعقد قمة مسيحية – مسيحية، اما القمة المسيحية – الاسلامية فمؤجلة. وأما لقاء القيادات المسيحية فقد فكرت فيه، ولكنه غير متيسر”.

وانتقد الراعي “غياب الخطة الحكومية بالنسبة الى النازحين”.

واستقبل الراعي النائب هادي حبيش في زيارة للتهنئة بالاعياد، وكانت مناسبة لعرض التطورات.

ل م

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0