مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#شركات_التكنولوجيا المالية خطوات واثقة للاستحواذ على #الأسواق_المالية 

تسعى آلاف الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية لمواكبة موجة هوس استثمارية لإدراكها بأن شركات المال الكبرى أصبحت ناضجة تماما للانتقال للتحول التكنولوجي خاصة وأن وباء مورونا أجبر الشركات على تسريع استخدامها للأدوات الرقمية، بما في ذلك التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وانفجر الطلب على ما يعرف بالتكنولوجيا المالية.

وتقدم الشركات الناشئة مثل “بليند” (Blend) و”بريكس” (Brex) و”ديف” (Dave) عروضا مغرية للغاية لتنفيذ عمليات الصيرفة والإقراض وتداول المدفوعات حيث جمعت شركة المدفوعات “سترايب” (Stripe) مبلغ 600 مليون دولار من التمويل الذي وضع قيمة الشركة عند 95 مليار دولار، وهو أعلى معدل على الإطلاق لشركة خاصة ناشئة في الولايات المتحدة.

وتحدث شركات التكنولوجيا المالية رواجا أيضا في سوق الأوراق المالية حيث تقدم تطبيق “روبنهود” (Robinhood)، وهو تطبيق تداول أسهم رائج في أوساط الشباب، بطلب اكتتاب عام أولي. ومن المقرر طرح “كوينبيس” (Coinbase)، وهي شركة ناشئة للعملات المشفرة، للاكتتاب العام في الأسابيع القليلة المقبلة في إدراج قد تصل قيمته إلى 100 مليار دولار.

حتى الشركات الناشئة المالية الصغيرة التي لم تقدم منتجاتها بشكل رسمي -مثل “زيلر” (Zeller)، والتي ستقدم خدمات مصرفية للأعمال، وشركة “سيفوا”، التي تقوم ببرمجة برمجيات للإقراض- جمعت الملايين من الدولارات، وتقدر قيمتها بمبالغ مكونة من 9 أرقام.

في المجمل ضخ مستثمرو رأس مال المخاطر 44.4 مليار دولار في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في العام الماضي، بعد أن كان 1.1 مليار دولار في عام 2009، وفقا لمنصة “بيتش بوك” (PitchBook)، التي تتبع التمويلات الخاصة.

ويتنبأ العديد من المستثمرين بأن هذه الشركات الناشئة سوف تؤدي إلى تقويض المصارف الكبرى، ومقدمي بطاقات الائتمان الراسخين، وفي بعض الحالات، النظام المالي بالكامل فالشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية التي تمتطي ظهر هذا الازدهار تقدم أطياف الخدمة المالية كلها وتوفر خدمات بما في ذلك الحسابات الجارية، والرهون العقارية، والتأمين، والاستثمار، ومعالجة المدفوعات والعملات المشفرة.

ويستغل الكثيرون انعدام ثقة الناس في المصارف الكبرى منذ أمد بعيد، خاصة بعد الأزمة المالية لعام 2008. وفي كثير من الأحيان، تقدم الشركات الناشئة تطبيقات سلسة وسهلة الاستخدام، ودون فروع فعلية وتعرض رسوما منخفضة أو حتى دون رسوم.

موقع ومجلة حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.