مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#أم_سالم.. بائعة السمن البلدي لـ موقع ومجلة حرمون: غلاء أسعار السمن من حرص المجتمع عليه وأضرار الزيت النباتيّ

موقع ومجلة حرمون
الأحساء
زهير الغزال
ليست في القمة في العمل والقصة في النجاح شرطها العظمة والغلو في الأملاك وفي درجات الاستثمار وفي الغنى الفاحش والمضاربة بالأسهم والعقارات وذيوع صيت الاسم الاستثماري وتحرك المستثمر بموكب من الحماية والمرافقة.

شرط القمة في النجاح وفي العمل القيمة الإنسانية ودورها في المسؤولية الاجتماعية، فإذا كان خالياً منهما انعدمت القمة وتهافتت القصة إلى فراغ قيمي وأصبحت استهلاكاً لا ينتج ولا قيمة له في المجتمع ودورة حياته.

أم سالم، المواطنة السعودية، سيدة عمل له دوره في المجتمع السعودي بدعوتها أبناء وبنات مجتمعها للغذاء الصحي والطبيعي والاعتماد على الذات، وإذا قيل إن المرأة نصف المجتمع فربما ظلمت بهذا القول فربما هي كله. ورفعة المجتمع متعلقة ومشروطه بقيمة المرأة فيه.

وأكدت المواطنة “أم سالم” التي تسكن شرق مدينة الرياض وتمارس مهنة بيع “السمن البلدي” لـ موقع ومجلة حرمون أن السمن البلدي استمر محافظا على كونه صناعة نسائية قديمة، مؤكدة أن هناك ما تصنعه هو للاستخدام المنزلي وما تبقى للتجارة والربح.

وأوضحت أم سالم في حديث لها بأن الزبائن يشترونه في الشتاء بكثرة، لأنه يعتبر من المأكولات الشتوية، ويساعد على الدفء خاصة مع الأكلات الشعبية.

وأشارت أم سالم إلى أنه منذ سنوات وهي تمارس المهنة وكانت في البداية للتسلية، ومع غلاء الأسعار والضرائب أضحت المهنة للحاجة وللمساعدة في مصاريف البيت.

وتقول “أم سالم” لـ موقع ومجلة حرمون أن السمن سعره ثابت منذ سنين فالكيلو بـ 200 ريال والكيلوان بـ 350 ريالاً، لافتة إلى أنها تأتي به من منطقة نجران وتصنعه بنفسها ويستخدم بالأخص لوجبات الإفطار الشعبية، مثل العريكة والعصيدة والمرضوفة وغيرها.

وكشفت “أم سالم” أنه “بعد متابعة وسائل التواصل والتلفزيون، وما نسمعه من أضرار الزيت النباتي، أصبح اعتماد النساء على السمن البلدي بشكل أكبر، وطرق صناعة السمن تختلف بحسب الذائقة والمناطق».

ودعت “أم سالم” النساء إلى ضرورة الاعتماد على النفس والبحث عن الرزق الحلال، مبينة أن الوظيفة ليست الوحيدة في طلب الرزق فالحرفة والصنعة اليدويّة والمهارة في الطبخ تجني منها المرأة أضعاف ما تحصل عليه الموظفة نهاية الشهر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.