مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

“هل يسير الجيش اللبناني في سياق الجيوش العربية التي دعمت الثورات؟.. الآفاق والمخاطر” لقاء تشاوري نظّمه ملتقى عطاء وحدود

 

وقائع اللقاء الهام الذي نظمه مُلتقى حوار وعطاء بلا حدود يوم الجمعة في 26 آذار/مارس 2021 عند الساعة: السادسة مساءً بتوقيت بيروت.

تحت عنوان : هل يسير الجيش اللبناني في سياق الجيوش العربية التي دعمت الثورات؟ الآفاق والمخاطرن والذي قدّم لها وأداره

ووزّع محاوره وصوّب النقاش فيه وانتجه واختصره د. سامي كليب في هذا التسجيل الرائع ضمن “برنامج حوار سامي”.

برنامج اللقاء

والذي كان برنامجه على الشكل التالي:

١- د طلال حمود: كلمة ملتقى حوار وعطاء بلا حدود.

٢- د.دكتور يونس أبو أيوب (من المغرب) باحث ومسؤول دولي:

اي دور لعبته الجيوش العربية في إنجاح ثورات تونس ومصر والسودان، وهل من خلال معايشته عن قرب للوضعين اللبناني والأميركي، يمكن أن ينطبق الأمر على لبنان اذا ما دعمت اي جهة خارجية الجيش اللبناني.

٣- ماجد نعمة ( فرنسي – سوري) مُتخصص بدول المغرب العربي وشمال افريقيا: الجيش والثورة في الجزائر وليبيا، وما هي الفروقات الجوهرية مع ما حدث في سوريا ودور الجيش فيها ؟

٤- د. احمد بن سعادة ( جزائري – كندي) باحث مُتخصّص بخفايا الثورات العربية: الوجه الآخر للثورات العربية… لجهة الاختراقات والتمويل الخارجي..وهل هذا يؤثّر على عقيدة الجيوش العربية… مثلاً الجزائر وسورية.

٥- أمين قمّورية (لبنان) كاتب واعلامي متخصص بالشؤون العربية والدولية: خصوصية الجيش اللبناني حيال القوى المهيمنة داخلياً والقوى الداعمة له خارجياً، وهل لديه القدرة فعلياً على دعم ثورة في الشارع ام ان تركيبته لا تسمح له بدور كهذا؟

٦- كلمة العميد الدكتور محمد عباس.

فترة حوار مفتوح: ٤٥ دقيقة

 

السير الذاتية للمحاضرين:

  • الدكتور سامي كليب

  • دكتوراه في علوم الاعلام والاتصال وتحليل الخطاب السياسي • مؤسس ورئيس تحرير موقع خمس نجوم السياسي الفكري. • تولى مناصب إعلامية عديدة في فرنسا بين ١٩٩٠ و٢٠٠٩ كان أبرزها رئيس تحرير في اذاعتي فرنسا الدولية، ومونت كارلو الدولية. ومستشار رئاسي للهولدينغ الإعلامي الفرنسي الموجه الى العالم العربي.
  • قدّم برنامجي ” زيارة خاصة” و” الملف عبر قناة ” الجزيرة” لإحدى عشرة سنة، ثم برنامج “لعبة الأمم” عبر قناة الميادين التي ساهم بتأسيسها وكان مديرا لأخبارها حتى استقالته من منصبه قبل ٤ سنوات. وقبلهما كان مراسلاً لفضائية LBC ” اللبنانية في باريس وأفريقيا.
  • كاتب لسنوات طويلة في صحف ودوريات عربية واجنبية أبرزها السفير اللبنانية التي كان مدير مكتبها ومراسلها في أوروبا وشمال افريقيا والرأي العام الكويتية والاخبار اللبنانية.
  • مذيع ومقدم برامج ومراسل حربي وسياسي لأكثر من ٢٥ عاما بين فرنسا والوطن العربي غطى خلالها أبرز حروب العالم وأحداثه.
  • مدرّب محترف لفنون الاعلام والصحافة والتقديم الإذاعي والتلفزيوني، ساهم في تدريب العديد من الإعلاميين في الإذاعات والتلفزيونات في الوطن العربي.
  • مؤلفات بالعربية: الرّحالة: يختصر ٢٥ عاماً من الرحلات عبر العالم، الحرب السورية بالوثائق الس ّرية ( تم ترجمته الى اللغتين الروسية والفرنسية)، الخطاب في زمن الحرب، البراغماتية في تحليل الخطاب السياسي. خطابا الملك سلمان وترامب نموذجا.
  • اشرف مع فيصل جلول على الكتب التالية: الرسائل المغربية، الرسائل الدمشقية، الرسائل الخليجية، مشارك في عدد من الكتب الأخرى بينها : باريس كما يراها العرب، والقضية الفلسطينية في مئويتها الثانية. من سايكس بيكو إلى الربيع العربي

 

٢-الدكتور يونس أبو أيوب

رئيس إدارة الحوكمة وبناء الدولة – الأمم المتحدة وسابقا مساعد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الوقاية من النزاعات، نائب المبعوث الدولي الى اليمن والمستشار السياسي لممثل الامين العام في ليبيا سابقا كما عينه الامين العام بان كي مون عضوا في فريق خبراء مجلس الأمن بشأن دارفور السودان. حاصل على دكتوراه في علم الاجتماع السياس وشهادات جامعية في القانون والعلوم السياسية. صدر له كتابات ودراسات أكاديمية ومقالات قي السياسة والتنمية والعلاقات الدولية

أي دور لعبته الجيوش العربية في إنجاح ثورات تونس، ومصر والسودان وهل من خلال معايشته عن قرب للوضعين اللبناني والأميركي يمكن أن نطبق الأمر على لبنان إذا ما دعمت أي جهة خارجية الجيش اللبناني؟

 

٣-ماجد نعمة

باحث في العلاقات الدولية والإعلام، رئيس تحرير مجلة أفريكازي الفرنسية وموقع www.afrique-asie.fr

ولد في دمشق وأتم دراسته الثانوية والجامعية في لبنان ثم في فرنسا (ليون الثالثة وباريس). ليسانس في الفلسفة ودراسات عليا في الابيستمولوجيا. أدار تحرير موسوعة السياسة من ١٩٧٥ الى ١٩٨٦ (٧ أجزاء)، مسؤول القسم العربي في قاموس لوروبير الموسوعي من ١٩٨٨ الى ٢٠٠٠. له مئات الأبحاث المنشورة في المجلات والكتب المتخصصة بالعربية والفرنسية. متخصص في دول المغرب العربي وشمال أفريقيا والجيش والثورة في الجزائر وليبيا، وما هي الفروقات الجوهرية مع ما حدث في سوريا ودور الجيش فيها؟

 

٤-أمين خليل قمورية

صحافي وكاتب سياسي لبناني حصل على دبلوم دراسات معمقة في علم الاجتماع السياسي من الجامعة اللبنانية عام 1984. منذ عام 1986 عمل صحافياً وكاتباً سياسياً في جريدة النهار اللبنانية. تولى إدارة مؤسسات إعلامية عدة، وكتب في صحف ومجلات عربية ودولية عدة، وله أبحاث منشورة عن الشؤون اللبنانية والعربية.

خصوصية الجيش اللبناني حيال القوى المهيمنة داخليا والقوى الداعمة له خارجيا، وهل لديه القدرة فعلياً على دعم ثورة في الشارع أم أن تركيبته لا تسمح له بدور كهذا؟

 

٥-الدكتور أحمد بن سعادة

باحث متخصص بخفايا الثورات العربية. حاصل على شهادة دكتوراة في الفيزياء من جامعة مونتريال – نشر العديد من الكتب الابحاث في مجال مناهج التعليم والعلوم السياسية باللغات العربية والفرنسية وغيرها من اللغات ووسائط التواصل الاجتماعي. ترتكز اهتماماته في دراسة العلاقة بين الشرق والغرب وعالجت مؤلفاته الأخيرة التدخلات الخارجية في “الربيع العربي ” والثورات الملونة. من كتبه الأخيرة: ربيعيات أميركية ونشر باللغة العربية والفرنسية في بروكسل 2015 والجزائر 2016. من هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم قادة للحراك الجزائري. ونشرته بالعربية والفرنسية دار أبيك في الجزائر 2020 يمارس أحمد بن سعادة حاليا التعليم في جامعو وهران في الجزائر.

الوجه الاخر للثورات العربية.. لجهة الاختراقات ولتمويل الخارجي.. وهل هذا يؤثر على عقيدة الجيوش العربية.. مثلا الجزائر وسورية

 

د. طلال حمود – اسرة ملتقى حوار وعطاء بلا حدود.

رابط الفيديو المرفق للقاء:

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.