مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

بايدن تخطى المرحلة الأولى من الإنتخابات الرئاسية؛ فماذا بعد؟

                  الإفتتاحية

عدنان علامه*
*أعلنت شبكة CNN  فوز المرشح بايدن بُعيد إدعاء ترامب زوراً وبهتاناً فوزه بفارق كبير. فمراكز الفرز لا تزال تحصي الأصوات ولا تزال إستمارات تصويت الجنود تصل تباعاً. ويمكن القول بأن يوم الجنون الإنتخابي لم ينتهي بعد واللجنة الإنتخابية لم تعلن الفائز بعد حتى إحتساب آخر صوت وأعتقد سيكون ذلك منتصف الأسبوع المقبل أو أواخره. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا سارعت وكالات الأنباء بإعلان فوز بايدن قبل قرار اللجنة الإنتخابية اللجنة. فوكالات الصحافة الأجنبية لم تحقق السبق الصحفي لأني وبكل تواضع وصلت بتحليلي  إلى فوز بايدن حين كانت الإحتمالات ضئيلة والرؤية ضبابية وكتبت مقالاً مقتضباً عن الموضوع قبل أي شخص آخر. وقد تريثت ال CNN والوكالات الأخرى  في إعلان فوز بايدن حتى تيقنت بأن حظوظ ترامب في قلب النتيجة لصالحه قد تقلصت كلياً وخاصة بعد حسم نتائج ولاية بنسلفانيا لصالح بايدن. ولا بد من الإشارة بايدن قد جمع عدداً كبيراً من التصويت الشعبي فاق كل مجاميع الرؤساء السابقين. وسجلت اللجان الإنتخابية النتائج غير النهائية لمجموع الأصوات كالتالي :-
*بايدن : 74.847.834 أي  50.6% // 284  صوت إنتخابي.
ترامب : 70.591.531 أي 47.7% // 214 صوت إنتخابي.
وهذه النتيجة ترفع من حظوظ بايدن في التصدي لمحاولات ترامب الشيطانية في التشكيك بنتائج الإنتخابات والمطالبة بإعادة الفرز بكافة الولايات التي فاز بها بايدن؛ وسيبدأ سيل الدعاوى يوم الإثنين المقبل.*
لا بد من التذكير بأن لدى ترامب مدة شهرين ونصف في منصبه؛ وعلينا توقع أن يقضي ترامب على ما تبقى من ديمقراطية قضى عليها حين اتهم بايدن بالتزوير، أعلن زوراً فوزه مرتين وطالب بوقف فرز أصوات الإقتراع الإلكتروني المبكر.
*لقد إنتهت الخطوة الأولى من الإنتخابات وبقيت 6 خطوات أخرى. وسيكون ترامب بالمرصاد للوفاء بوعده: ” لن يكون إنتقال السلطة سلمياً “. وبإنتظار تصرفات ترامب المتهورة؛ فلنتعرف سوياً إلى خطوات إنتخاب الرئيس الأَمريكي:-
*7 خطوات… الجدول الزمني للانتخابات الأمريكية من التصويت إلى حلف اليمين:-*
1- يوم التصويت
في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، يبدأ الناخبون الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع المخصصة لذلك.
يختار الناخبون المرشح الرئاسي، الذين يريدون أن يصوت له أعضاء المجمع الانتخابي في الولاية، التي تستخدم نتائج التصويت في تحديد أعضاء المجمع الانتخابي.
2- اعتماد نتائج الانتخابات
يتم ذلك في الفترة من منتصف نوفمبر حتى 14 ديسمبر/ كانون الأول 2020، ويتم فيها إعتماد نتائج الإنتخابات من قبل حكام الولايات.
3- تأكيد التعيين
في 8 ديسمبر، تتخذ الولايات قرارات نهائية في أي جدل حول تعيين أعضاء المجمع الانتخابي فيها ويكون ذلك قبل 6 أيام من اجتماعهم.
4- تصويت المجمع الانتخابي
في 14 ديسمبر، يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي في ولاياتهم ويصوتون لاختيار الرئيس ونائب الرئيس عبر صناديق اقتراع منفصلة.
5- لقاء رئيس مجلس الشيوخ ورئيس سجل المحفوظات
في 23 ديسمبر، يلتقي رئيس مجلس الشيوخ ورئيس سجل المحفوظات والأصوات الانتخابية لأعضاء المجمع الانتخابي في موعد لا يتجاوز 9 أيام بعد انعقاد المجمع.
6- جلسة لحساب الأصوات
في 6 يناير، يرأس نائب الرئيس بصفته رئيس مجلس الشيوخ الجلسة التي يتم فيها حساب الأصوات.
وإذا لم يحرز أي مرشح انتخابي 270 صوتا لتحقيق الأغلبية من بين 538 صوتا، عندها يقرر رئيس مجلس النواب اختيار الفائز.
7- حلف اليمين
في 20 يناير/ كانون الثاني 2021، يؤدي الرئيس الأمريكي المنتخب، اليمني الدستورية ويصبح رئيس أمريكا.
فتهور ترامب، جنون العظمة لديه وإصابته بمتلازمة سوبرمان  قد يصعب التكهن بتصرفاته غير العقلانية والتي ستؤدي بدون أدنى شك إلى تدهور الأمور بشكل دراماتيكي وصولاً إلى الحرب  الأهلية. وأولى خطوات تهوره تكمن في عدم تقبله الهزيمة حين أعلن  زوراً بأنه فاز وبفارق كبير وسنتوقع المزيد من التصرفات الرعناء خارج الإطار الدستوري، وتجاوز صلاحيته كرئيس بما لا يتوقعه أي عاقل.
وإن غداً لناظره قريب
*كاتب ومحلل سياسي
حرمون
.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.