مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

مَن ستسمي الكتل المسيحية في اثنين الاستشارات النيابية؟

مواقف الكتائب والمردة والقوات رهن التطورات وشكل الحكومة

44

أعلن رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل الانتقال إلى المعارضة وعدم المشاركة في الحكومة المقبلة، طالما أن رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري يصرّ على “أنا أو لا أحد” ويصرّ “حزب الله” و”أمل” على مقاربتهما بمواجهة المخاطر الخارجية بحكومة تكنوسياسية برئاسة الحريري، لأن مصيرها الفشل حتماً. بعد خروج “تكتل لبنان القوي” من المشهد الحكومي، وقبل ثلاثة أيام على موعد الاستشارات النيابية يوم الاثنين المقبل، كيف تبدو توجهات الكتل النيابية المسيحية، وهل ستسمي الحريري؟

مصادر “المردة” أكدت لـ”المركزية” “ان القرار لم يتخذ بعد بتسمية الحريري ام لا، وستجتمع الكتلة قريباً لاتخاذ القرار. والامور رهن تطورات المشهد السياسي”.

بدوره، رأى عضو حزب “الكتائب” النائب الياس حنكش “ان الحزب باق على موقفه، وسيسمي مبدئيا نواف سلام، ولكن الحزب سيجتمع قريبا في مطلق الاحوال لاتخاذ القرار المناسب وعلى اساسه نعود ونحدد موقفنا حسب التطورات”.

من جهته، أوضح عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب قيصر المعلوف “ان التكتل سيجتمع بين اليوم والغد لاتخاذ القرار. سابقاً، كنا اتخذنا قراراً بعدم تسمية احد، وعدم المشاركة في الحكومة، لكن اليوم الامور رهن المستجدات واجتماع التكتل، لكنني شخصيا افضل ان يبقى التكتل على قراره. اذا قرر الحريري تشكيل حكومة اخصائيين، حكومة انقاذ فمن الممكن ان نسميه. وفي هذه الحالة شخصياً أنا مع تسميته كي يدخل الى الحكومة بأصوات اكثر ويكون بالتالي اقوى. فالوضع الاقتصادي لا يحتمل الانتظار ويتطلب تشكيل حكومة انقاذ سريعاً”.

أما النائب زياد الحواط فقال: “منذ 2 ايلول الماضي، وخلال اجتماع بعبدا الاقتصادي، طالبنا بحكومة اختصاص وانقاذ وطني. وعندما طرحنا هذا الموضوع كان الجواب” من اين سنأتي بهم؟ من القمر؟ وإذ عادوا امس الى كلامنا الى وجوب تشكيل حكومة من اصحاب الكفاءة والاختصاص لمرحلة انقاذية محددة. هذا طرحنا منذ 2 ايلول الماضي في اجتماع بعبدا الاقتصادي”.

ولفت النائب وهبي قاطيشا إلى “أن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع سيتواصل مع الحريري لنعرف اذا كان سيشكل حكومة اخصائيين ام لا وعلى ضوئها نتخذ قرارنا”.

المصدر : المركزية

ل م

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0