مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

ماخاشكالا الداغستانية تستضيف مؤتمراً طبياً دولياً لعلم التغذية.. والبروفسور الحلبي يمثل لبنان

183

استضافت مدينة ماخاشكالا عاصمة جمهورية داغستان، الواقعة على بحر قزوين، المؤتمر العالمي الثالث والعشرين للتغذية، من 16 حتى 20 تشرين الثاني الحالي.

شاركت في المؤتمر 27 دولة، منها: روسيا، اليابان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، كندا، الهند، الصين، سنغافورة، ماليزيا، لبنان، رومانيا، كوريا، وغيرها.

ونظمّت المؤتمرَ الجهود المشتركة لكلية التغذية الدولية  (ICN)، مختبر MOIDS (جامعة موسكو الحكومية)، و (Daggosmed universitet)، وإدارة Derbent وإدارة مجمع Cranes العلمي والصحي.

شارك في المؤتمر مختصو تغذية وأطباء في أمراض القلب والشرايين، أمراض الجهاز الهضمي، الأمراض النفسية وغيرها..، فتبادلوا الخبرات المهنية والتعرّف على الاتجاهات الحديثة في مجال التغذية السريرية. وانقسم عمل المؤتمر إلى مجالات عديدة، منها: الكيمياء الحيوية للتغذية، سلامة الأغذية، تأثير الغذاء على زيادة الوزن، عمل القلب والحالة النفسية وارتفاع الضغط الدموي..

وفي إطار هذا الحدث الدولي الكبير، أقيم معرض للمنتجات الغذائيّة السريرية والصحية، الذي شارك فيه كبار مصنّعي المنتجات الصيدلانية (الفيتامينات والمكمّلات الغذائية وغيرها) والشركات الطبية التي تمثل المنتجات الغذائية الأجنبية والمحلية.

هَدَفَ المؤتمر إلى نشر المعرفة والتكنولوجيات الحديثة في مجال الدعم الغذائي والتمثيل الغذائي في مختلف مجالات الطب.

تخلّلت المؤتمر الدولي للتغذية محاضرات غنية وجميلة وشيقة وقيّمة، يصعب تعدادُها، لكنّ تميّزت محاضرة البروفسور رام سينغ – استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، مستشفى هالبرغ ومعهد الأبحاث في مدينة مراد آباد الهند. محرّر مجلة  nova publishers   وزميل فخري في مركز هالبرغ للكروبولوجيا، جامعة مينيسوتا الولايات المتحدة الأميركية، رئيس معهد تسيم تسوم، كراكوف، بولندا؛ الرئيس والمؤسس السابق للجمعية الهندية لارتفاع ضغط الدم، وللكلية الدولية لأمراض القلب والكلية الدولية للتغذية؛ ومحاضرة البروفسور سرغي تشيبيسوف، رئيس جمعية الكرونوبيولوجيا الروسية وأستاذ مادة الفيزيولوجيا المرضية في جامعة الصداقة بين الشعوب – موسكو؛ ومحاضرة البروفسورة أغنيسكا ويلزينسكا، بروفسورة علم النفس وعلم البيولوجيا الزمني، ومديرة مركز استشارات الطب النفسي في بولندا؛ ومحاضرة البروفسور غازي الحلبي أخصائي أمراض القلب والشرايين، عضو جمعية أطباء القلب الأوروبية، ورئيس جمعية الكرونوبيولوجيا اللبنانية.

وأقيمت حفلات موسيقى وأغانٍ شعبية ورقص فلكلوري، كبرنامج ثقافي للمؤتمر.

والتقى رئيس “مدينة ديربنت” خزري أباكروف ونائب رئيس الوزراء فلاديمير ليميشكو مع الوفود المشاركة، والتي زارت مدينة ديربنت، حيث تعرّفوا على المعالم السياحية المحلية، خاصة قلعتها التاريخية، التي حارب فيها العرب طويلاً وعُرفت باسم القدس الثانية. وما تزال قبور آلاف الجنود العرب شاهدة على ذلك.

كذلك استقبل خزري أباكروف وفود المؤتمر، وقدّم شرحاً وافياً عن المدينة، التي تعتبر من أقدم المدن، حيث يناهز عمرها الخمسة آلاف سنة. وأشار إلى أن مدينة ديربنت تمرّ الآن بفترة من التغييرات الكبيرة، التي تعتبر جزءاً من برنامج تطوير المدينة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ونيابة عن رئيس جمهورية داغستان فلاديمير فاسيلييف ورئيس حكومة جمهورية داغستان أرتيم زدونوف، استقبل نائب رئيس حكومة جمهورية داغستان فلاديمير ليميشكو المشاركين في المؤتمر، وتمنى التوفيق والنجاح لمنظمي المؤتمر والمشاركين فيه. وقال: “أنا متأكد من أن عمل المؤتمر سيكون مثمراً، وأن القرارات المتخذة ستشكل الأساس لتطوير التغذية السريرية في جميع أنحاء العالم. وآمل أن تكون داغستان قد قدّمت مساهمة قيمة في هذه المسألة المهمة”.

رئيس المؤتمر، الباحث والدكتور في العلوم الفيزيائية والرياضية، قسم الميكانيكا التطبيقية والتحكم، ماغوميد ماغوميدوف شكر كلَّ مَن ساعد في تنظيم وإنجاح هذا المؤتمر وقدم إلى رئيس مدينة ديربنت ونائب رئيس وزراء داغستان والأطباء المشاركين، هدايا تذكارية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0