مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

مرض تصلّب الشرايين لدى المرضى المُصابين بمرض السُكّري

29

د.طلال حمود

ما هو تصلُّب الشرايين لدى مرضى السكري؟
الأسباب وعوامل الخطر
العلاج
١-مُقدمة : تصلُب الشرايين لدى مرضى السكري (Atherosclerosis in diabetes)

تصلّب الشرايين هو مرض مُزمن يُصيب الأجزاء الداخلية من الشرايين، ويؤدّي، من خلال عملية بطيئة، لكن ثابتة، إلى انسدادها التامّ، بشكلٍ كُلي. ويُشكّل تصّلب الشرايين أحد الأمراض الأكثر شيوعا ً في المُجتمع الغربي، وهو المسؤول عن النسب المُرتفعة جداً من الاعتلال / المراضة (Morbidity), والوفيات (Mortality) القلبيّة، والأعباء الاقتصادية الكبيرة جداً.

ومع ذلك، وعلى الرغم من حقيقة أن فترة استمرار هذا المرض الطويلة معروفة مسبقاً، إلا أنه لا يتوفر له بعد، حتى الآن، علاج شافٍ جيد.

ليس هنالك فرق في الإصابة بتصلّب الشرايين لدى مرضى السكري أو لدى المرضى الذين لا يعانون من مرض السكري، لكن مرضى السكري يُصابون بتصلّب الشرايين مُبكراً, في عدد أكبر من الشرايين وبصورة أكثر خطورة من غير المُصابين بالسكري.

٢-عوامل الخطر للإصابة بتصلب الشرايين عديدة، ومن أهمها:
أ-إضطراب في مستويات الدهون في الدم من اهمها : مُستوى مُرتفع من البروتين الشحمي المُنخفض الكثافة (الكولسترول السيّئ – LDL) في الدم, ومستوى مُنخفض من البروتين الشحمي المُرتفع الكثافة (الكولسترول الجيد – HDL) في الدم، مُستوى مُرتفع من ثلاثي غليسيريد الدم (Triglyceride).

٢-فرط ضغط الدم (Hypertension).
٣- التدخين بكل انواعه.
ليس من الضروري وجود جميع عوامل الخطر هذه، بل يكفي وجود بعضها لحدوث الإصابة بتصلّب الشرايين. هكذا، على سبيل المثال، يصاب به المدخنون الذين يعانون من فرط ضغط الدم وإضطراب في مستويات الدهون في الدم، سواء مع مرض السكري أو بدونه.

٣-كيفية الإصابات: تصلب الشرايين يميز، أكثر، مرضى السكري من النوع 2 وهو يبدأ بالتطور لديهم قبل سنوات عديدة من اكتشاف مرض السكري، بل وحتى قبل تكوّنه.
الشرايين المتضررة نتيجة الإصابة بالتصلب عند المرضى الذين يعانون من مرض السكري غالبا ما تكون الشرايين الكبيرة (Macro angiopathy)، بالمقارنة مع ظهور مضاعفات في العيون, الكلى والأعصاب المحيطية، التي تصيب الأوعية الدموية الصغيرة (Micro – angiopathy) وتميز أكثر المرضى المصابين بداء السكري من النوع 1.

إحصائيا، الرجال المصابون بداء السكري من النوع 2، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض تصلب الشرايين القاتل بمعدل ضعفين، بينما النساء أكثر عرضة للإصابة به بمعدل أربعة أضعاف. الشرايين المعرضة للإصابة بالتصلب عند مرضى السكري، وأيضا عند الأشخاص الذين ليسوا مصابين بمرض سكري هي : الشرايين التاجية (الموجود في القلب ومسؤولة عن تزويد عضلة القلب نفسها بالدم) ، الشرايين في الدماغ (Cerebral) التي تنقل الدم إليه (الشرايين السباتية – Arteria carotis) وكذلك الشرايين الكبيرة الموجودة في الساقين.
د طلال حمود

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0