مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

مؤسسة التمويل الدولية: توقيع 3 عقود خدمات استشارية مع فرنسبنك ضمن مبادرة تمويل الطاقة المستدامة

24

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) العضو في مجموعة البنك الدولي، في بيان، أنها تقوم “بدعم فرنسبنك ليكرس مساعدته للشركات التي تتطلع إلى تبني تكنولوجيات جديدة وفعالة في مجال كفاءة الطاقة الطاقة المتجددة وتخفيف التغير المناخي، وذلك عبر تقديم الخدمات الاستشارية للمصرف للسنة الرابعة ضمن إطار مبادرة تمويل الطاقة المستدامة”، موضحة أنها “في إطار مواكبتها لفرنسبنك في إطلاق مبادرة تمويل الطاقة المستدامة، وقعت على 3 عقود خدمات استشارية وساهمت في تعزيز القدرات في المصرف من خلال تدريب أكثر من 200 موظف، مما أدى إلى إنشاء قسم متخصص لمتابعة كافة المشاريع البيئية ومشاربع الطاقة”.

ولفتت الى أن “هذه الشراكة قد أدت إلى تعاون فرنسبنك وIFC مع الصناعيين اللبنانيين ووزارة الصناعة وغرفة تجارة طرابلس وبرنامج شهادات المدارس الخضراء ومشروع المياه اللبناني ومحطات IPT. كما أقيمت ورشات عمل وعقدت مؤتمرات متتالية كرست أهدافها لزيادة الوعي في مختلف القطاعات والمناطق، وإنشاء مشاريع رائدة وناجحة. وكان لهذه الشراكة دورها أيضا في دعم فرنسبنك على صعيد تطوير أعماله، وتقييم احتياجات العملاء، ومراقبة الحد من انبعاثات غازات الدفيئة وتوفير الطاقة والمياه”.

وأشارت الى أنه “خلال الفترة الممتدة بين 2014 و2016، قدمت IFC خطوطا ائتمانية بقيمة 30 مليون دولار لفرنسبنك، بالإضافة إلى خطوط ائتمانية أخرى بقيمة 10 ملايين دولار لشركة الليزينغ اللبنانية ش.م.ل التابعة لمجموعة فرنسبنك. وقد خصصت هذه الخطوط لتمويل المشاريع الخضراء في كافة القطاعات للأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك للشركات الكبيرة. وفي نيسان 2018، أطلق فرنسبنك برنامج السندات الخضراء بقيمة 150 مليون دولار أميركي، وأصدر شريحة أولى بقيمة 60 مليون دولار أميركي شاركت فيها مؤسسة التمويل الدولية (IFC) بمبلغ 45 مليون دولار أميركي كمستثمر رئيسي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بمبلغ 15 مليون دولار أميركي”.

القصار
في هذا السياق، قال المدير العام في “فرنسبنك” نديم القصار: “لقد أدت مبادرة فرنسبنك لتمويل الطاقة المستدامة والمنفذة منذ عام 2014، بدعم IFC، إلى توفير أكثر من 12 مليون كيلووات في السنة من الطاقة وتقليل أكثر من 7500 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ومن خلال تمويل حوالي 175 مشروعا في الصناعات، الصحة، التعليم، الزراعة وقطاعات أخرى من الاقتصاد، تمكن فرنسبنك من احتلال مكانة رائدة في تمويل المشاريع المناخية، وهو يضع هذه المبادرة في قلب استراتيجيته”.

ولفت الى أنه “سيكون لتوقيع عقد الخدمات الاستشارية لهذا العام مع IFC تأثير كبير حتما في دعم مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والمشاريع البيئية، وهي المشاريع التي يحتاج إليها لبنان بشدة خاصة في إطار التطورات المرتقب ان تشهدها المرحلة المقبلة”.

نوار
من جهته، صرح مدير مجموعة المؤسسات المالية في الشرق الأوسط وأفريقيا في مؤسسة مجموعة البنك الدولي الدولية رياض نوار: “خلال السنوات الست الماضية، عملت مؤسسة التمويل الدولية مع فرنسبنك على تطوير خدمات مصرفية لتمويل مشروعات الطاقة المستدامة وتشجيع تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في لبنان. ويعد هذا الاتفاق الرابع مع فرنسبنك، ويهدف إلى مساعدة عملاء فرنسبنك وتقديم المشورة لهم في خفض تكاليف الطاقة وتحسين الإنتاجية من خلال اعتماد تقنيات الطاقة النظيفة”.

الوكالة الوطنية للاعلام

حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0