مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

وزارة الصحة تطلق تقنية متطورة لتصنيع الأطراف تجريبياً تخدم عدة مصابين في يوم واحد

52

أطلق مركز إعادة التأهيل والأطراف الصناعية التابع لوزارة الصحة تقنية متطورة في تصنيع الأطراف تسهم حسب القائمين عليها في تقديم خدمة أفضل وأسرع لشريحة أوسع من المصابين.

مديرة المركز الكائن في مجمع ابن النفيس الطبي بدمشق الدكتورة رفيف ضحية أوضحت لـ سانا أن تقنية “الكاد كام” من أحدث التقنيات العالمية وتطبق حالياً بشكل تجريبي على أن يتم استخدامها قريباً بشكل دائم ولجميع فاقدي الأطراف المراجعين للمركز.

ولفتت ضحية إلى أن التقنية أدخلت بعد تأمين الجهاز وتدريب وتأهيل الكوادر الفنية ووصل عدد المرضى الذين استفادوا منه حتى الآن 5 مصابين بحالات بتر مختلفة مع وجود 3 حالات مماثلة قيد تلقي الخدمة.

وتوفر التقنية بحسب ضحية الوقت والجهد والمواد الأولية وتضمن الدقة في قياسات الطرف المصنع مع إمكانية التعديل ومعالجة أي خطأ في أي وقت دون الحاجة إلى إعادة تصنيع الطرف من جديد فضلاً عن تقديم الخدمة لعدد أكبر من المرضى بوقت أقل حيث يمكن أن يصل عددهم إلى 10 أو 15 مريضاً يومياً بينما كان العدد نفسه يحتاج إلى أكثر من شهر في التقنية التقليدية.

من جانبه أوضح حسام حسن فني تصنيع أطراف صناعية بالمركز أن تقنية كاد كام هي لتصميم وتصنيع الأطراف باستخدام الحاسوب بداية مع تصوير الطرف المبتور صورة ثلاثية الأبعاد لأخذ القياسات ويمكن التعديل على الصورة ثم الحفر على قالب وتصنيع الطرف.

يذكر أن مركز إعادة التأهيل والأطراف الصناعية يوفر أيضاً خدمات مجانية أخرى منها تأهيل إعاقات الأطفال الحركية والعلاج بالأمواج الصادمة والعيادة الفيزيائية الاستشارية وإصلاح الأطراف الصناعية وتصنيع المقومات والجبائر ويستقبل المرضى من مختلف المحافظات والأعمار.

سانا

حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0