مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

الرافعي عرضت مع بلديات قضاء زغرتا مشكلة النفايات والحلول المقترحة

78

وطنية – زغرتا – أنهت قائمقام زغرتا إيمان الرافعي لقاءاتها مع بلديات قرى وبلدات قضاء زغرتا، المتعلقة بالبحث عن حل لأزمة النفايات في بلدات زغرتا الزاوية، وذلك بعد اجتماعها الثاني الذي عقد في مكتبها بسراي زغرتا وخصص للبلديات الجردية في القضاء، وضم الاجتماع رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، ورؤساء بلديات: ايعال، كفرصغاب، عربة قزحيا، مزياره، البحيري، مزرعة التفاح، سرعل، سبعل، كفرزينا، عرجس، راسكيفا، كفرحاتا، كفرياشيت – بسبعل، بنشعي، وبسلوقيت.

وشارك في الاجتماع الخبير البيئي بول ابي راشد، رئيس قسم البلديات في القائمقامية شربل نكد، والمهندسة ساندرا كوسا.

وخلال الاجتماع، تم عرض ل”مشكلة النفايات التي تواجهها بلديات قضاء زغرتا والحلول المقترحة التي يجب اتباعها للتخلص من هذه المشكلة بالطرق العلمية التي تراعي الشروط الصحية والبيئية. كما تم التشدد في عدم رمي النفايات في مكبات عشوائية لا تراعي الشروط الصحية والبيئية، ومن دون موافقة مسبقة من اصحاب الارض، والعمل سريعا على ايجاد موقع مناسب لإقامة معمل لفرز النفايات، خصوصا أن هناك هبة مقدمة من الاتحاد الاوروبي إلى بلديات الأقضية لإقامة معمل لفرز النفايات، على أن يصار في هذه الفترة العمل على ايجاد مطمر صحي لطمر النفايات يراعي الشؤون البيئية والصحية، وتم التركيز على نقاط محددة في هذا الإطار، إضافة إلى التشدد في عملية الفرز من المصدر لانها تساعد كثيرا في عملية التخلص من تلك النفايات، مع الإشارة إلى أن بلديات قضاء زغرتا بمعظمها بدأت بعملية الفرز من المصدر”.

أبي راشد
وعرض أبي راشد ل”خطة متكاملة للتخلص من النفايات بطريقة علمية، وتشكل مدخلا لحل هذه المعضلة، وتفاعل معها رؤساء البلديات بمعظمهم. كما تم التشدد في منع دخول اي شاحنات محملة بالنفايات إلى قضاء زغرتا، وكذلك التقيد بعدم رمي النفايات في أماكن غير ملائمة خارج القضاء”.

واتفق المجتمعون على “إبقاء الجلسات مفتوحة لمتابعة التطورات الحاصلة لناحية الاتفاق على موقع لإقامة محطة للفرز أو إقامة معمل للتخلص من النفايات بشكل نهائي يراعي المعايير العلمية والبيئية ولا يشكل ضررا على صحة الناس”.

كما اتفقوا على “تشكيل لجنة مصغرة تضع خطة عمل يتم درسها بشكل معمق بين البلديات وتوزيعها على كل البلديات في قضاء زغرتا، على أن تقوم لجنة متخصصة بمساعدة البلديات على تطبيقها”.

المصدر : الوكالة الوطنية

ع/ش

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0