مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

نعاه الراعي ومراسم الدفن الخميس.. البطريرك صفير في ذمة التاريخ

ٌرعت الأجراس في الكنائس حزناً

161

 

 

أعلن البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي وفاة البطريرك الماروني السابق الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير. فعند الساعة الثالثة من فجر اليوم الأحد 12 أيار اسلم صفير الروح، بعد ثلاثية صلاة رافقته في هذا العبور من البيوت والكنائس والأديار وسواها، وبعد أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو.

وطلب الراعي في بيان صادر عن المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي قرع الأجراس حزناً في جميع الكنائس عند الساعة العاشرة، والصلاة لراحة نفس الراحل الكبير في كل قداسات هذا الأحد الذي فيه ذكرى قيامة المسيح من الموت.

وتوفي البطريرك صفير عن عمر يناهز الـ 99 عاما في مستشفى أوتيل ديو – الاشرفية.

وفي نبذة عنه نشره موقع النشرة اللبنانية، جاء فيها: وُلد نصرالله صفير في ريفون – كسروان بتاريخ 15 أيار 1920. في بيت عُرف بالتقوى. والده مارون صفير ووالدته حنه فهد من غوسطا، وله خمس شقيقات: ماتيلا، جوهرة، أوديت، لور، ميلانه.

أتمّ دروسه الابتدائيّة والتكميليّة في مدرسة مار عبدا – هرهريا في عرمون – كسروان، ثم دروسه الثانوية في المدرسة الإكليريكيّة البطريركيّة المارونيّة في غزير – كسروان، وفي المعهد الإكليريكي الشرقيّ التابع للجامعة اليسوعيّة، حيث تابع دروسه الفلسفيّة واللاهوتيّة.

سيرته الكهنوتية

 

في 7 أيّار 1950، رقّي إلى درجة الكهنوت، وعيّن خادماً لرعيّة ريفون وأمين سرّ أبرشيّة دمشق (صربا اليوم) وأمين سرّ البطريركية المارونيّة.

رُقِّي إلى الدرجة الأسقفيّة وعيِّن نائباً بطريركيّاً في 16 تمّوز 1961 وعيّن مدبراً بطريركياً. ورئيسًا للّجنة التنفيذيّة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان عام 1975 وممثلاً لرئيس مجلس البطاركة الكاثوليك في لبنان لدى كاريتاس لبنان سنة 1977، ومستشاراً للّجنة الخاصّة بإعادة النظر في الحق القانوني الشرقي ومرشداً روحياً لمنظّمة فرسان مالطة ذات السيادة.

انتخبه مجلس المطارنة بطريركاً في 19 نيسان 1986، وهو البطريرك السادس والسبعون في سلسلة البطاركة الموارنة.

وعين كردينالاً في 26 تشرين الثاني 1994، ثم عضواً في المجلس الحبري لتفسير النصوص التشريعيّة وعضواً في المجلس الحبري لراعوية الخدمات الصحية.

وفي مطلع سنة 2011 تقدّم غبطته باستقالته، طالباً إعفاءه من المهام البطريركيّة والانصراف إلى التأمّل والصلاة. فانتُخب المطران بشارة الراعي بطريركاً، بتاريخ 15/3/2011، وهو البطريرك السابع والسبعون.

وأفادت قناة الـ”LBC”  بأن مراسم دفن البطريرك  صفير ستقام يوم الخميس المقبل الساعة الخامسة بعد الظهر، على أن ينقل جثمانه يوم الأربعاء إلى بكركي حيث سيسجى إلى موعد الدفن.

 

إدارة موقع حرمون، إذ تنعى الراحل الكبير، تدعو الرب لتغمّد روحه بالرحمة والغفران، ولغبطة البطريرك بشارة الراعي ومعاونيه طيب البقاء والحضور، ولأسرة الراحل الكبير الرضوان والرضا.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0