Ultimate magazine theme for WordPress.

توصل إتفاق مبدئي حول سحب القوات الأمريكية من أفغانستان

32

أكد المبعوث الأمريكي لشؤون أفغانستان زلماي خليل زاد توصل الولايات المتحدة وحركة “طالبان” إلى مسودة اتفاق على سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وكتب خليل زاد في حسابه على “تويتر” في ختام جولة المفاوضات بين الوفد الأمريكي و”طالبان” في الدوحة، اليوم الثلاثاء، أن “الظروف للسلام قد تحسنت، ومن الواضح أن جميع الأطراف تريد إنهاء الحزب”.

وتابع قائلا إن “السلام يتطلب الاتفاق على 4 مسائل، وهي ضمانات لمحاربة الإرهاب وسحب القوات والحوار الأفغاني الداخلي ووقف شامل لإطلاق النار. وخلال المفاوضات في يناير اتفقنا مبدئيا على هذه البنود الأربعة. والآن على مسودة بشأن الاثنين الأولين”.

وأشار إلى أنه بعد إتمام مسودة الاتفاق على الجدول الزمني للانسحاب والإجراءات الفعالة لمحاربة الإرهاب ستبدأ مفاوضات بين “طالبان” والأطراف الأفغانية الأخرى، بما فيها الحكومة، حول التسوية السياسية ووقف شامل لإطلاق النار.

وأكد المبعوث الأمريكي أن خطوته التالية ستكون إجراء مناقشات في واشنطن ومشاورات مع شركاء آخرين، مضيفا: “نحن سنلتقي من جديد قريبا ولا يوجد هناك اتفاق نهائي حتى يتم الاتفاق على كل شيء”.

وفي وقت سابق ذكرت مصادر مطلعة لتلفزيون “طلوع نيوز” الأفغاني عن توصل الجانب الأمريكي و”طالبان” إلى مسودة اتفاق على سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، دون وجود أي مواعيد محددة لهذا الانسحاب.

ووافقت حركة “طالبان”، حسب المصادر، على قطع علاقتها بالتنظيمات الإرهابية، خاصة تنظيم “القاعدة” واتخاذ إجراءات ضدها.

وذكرت المصادر أن مسودة الاتفاق لم يتم التوقيع عليها، حيث يتمسك الجانب الأمريكي بمبدأ “لا اتفاق على أي شيء حتى الاتفاق على كل شيء”.

المصدر: RT، طلوع نيوز

ف/ش

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0