Ultimate magazine theme for WordPress.

أيوب بحث وسفير اوكرانيا التحضيرات لمؤتمر الخريجين اللبنانيين وتسلم هبة كتب للجامعة

28

وطنية – منحت سفارة أوكرانيا في لبنان اليوم، الجامعة اللبنانية هبة علمية، هي عبارة عن مجموعة من الكتب والمؤلفات في مواضيع علمية وأدبية وفنية مختلفة، وذلك خلال حفل أقيم في مبنى الإدارة المركزية – المتحف.

تم تسليم الهبة، في حضور سفير أوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة الدكتور محمد حسني الحاج، عميد كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال الدكتور سليم المقدسي، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور كميل حبيب، مدير كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال – الفرع الرابع ورئيس نادي متخرجي جامعات ومعاهد أوكرانيا الدكتور ذوقان الجرماني، مديرة العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية الدكتورة زينب سعد، إضافة إلى وفد من السفارة الأوكرانية وعدد من المديرين والأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية.

وأبدى أيوب سعادته بأن “تكون الجامعة اللبنانية محط اهتمام أوكرانيا وسفيرها في بيروت، ويتم تخصيصها بهذه الهدية القيمة من الكتب المتنوعة، التي ستوضع في مكتبة كلية الفنون الجميلة والعمارة لتكون مرجعا للمطلعين وللباحثين في تاريخ أوكرانيا.

ولفت إلى أن “الدولة الأوكرانية، تمكنت رغم الظروف الصعبة التي مرت في تاريخها، من النهوض والتطور في مسارات متعددة (اقتصاد، أدب، ثقافة، علوم، سياحة..)، مضيفا أن “كييف” كانت وما تزال تستقطب آلاف الطلاب من لبنان والعالم العربي”.

وأكد تطلعه إلى “تعزيز التبادل العلمي والثقافي وترسيخ اتفاقات لاحقة بين الجامعة اللبنانية وجامعات أوكرانيا في البحث العلمي المشترك”.

اوستاش
من جهته، تحدث أوستاش عن “تاريخ وحضارة الشعبين الأوكراني واللبناني وأبرز الشخصيات التي مرت وكان لها دور كبير في توجيه ودفع حضارة البلاد إلى الأمام، ومن بينها الأديب الأوكراني تاراس شيفتشينكو والأديب اللبناني الكبير ميخائيل نعيمة الذي كتب أهم قصائده “الميثاق” وترجمها إلى العربية خلال دراسته في أوكرانيا، وهو الخريج اللبناني الأول من جامعات أوكرانيا. وفي هذا السياق، كشف السفير الأوكراني عن “المؤتمر الأول لخريجي أوكرانيا اللبنانيين، على أن يعقد في المدينة التي درس فيها الأديب ميخائيل نعيمة”.

وأعلن أوستاش أن “الأشهر القادمة ستشهد توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة كييف، كما يتم التحضير للمهرجان السينمائي الرابع في لبنان بمشاركة كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية”.

وفي الختام، تم إلقاء قصيدة “الميثاق” باللغتين العربية والأوكرانية، بعدها قدمت فرقة اونوكي الشعبية لوحات غنائية فولكلورية.

(NNA)
غ./س.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0