مجلة وموقع إعلامي شامل
حرمون

هرمون الحليب وعلاقته بتأخر الإنجاب

86

هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب، هو عبارة عن هرمون هام جدا من هرمونات الجسم، يرتبط بشكل كبير مع الخصوبة والقدرة على الإنجاب، وهو ما يوضحه تقرير نشر بموقع britannica .

علاقة هرمون الحليب بالخصوبة ؟!

هرمون الحليب أو البرولاكتين يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة، من خلال تثبيطه لهرمونات الجريب fsh وهرمون gnrh  وهي هرمونات مسئولة بشكل مباشر عن التبويض لدى المرأة، وتسمح للبويضات بالنضج والتطور، وكلما زاد أو ارتفع الهرمون كلما تأثرت القدرة علي التبويض وأدي ذلك لتأخر الحمل، وهو ما يحدث فى الكثير من السيدات المرضعات.

ما هو فحص هرمون الحليب؟!

يتم قياس نسب الهرمون فى الجسم لمن لديهم مشكلة فى الإنجاب أو تأخر، من خلال الفحص في أي وقت من الدورة الشهيرة، ويكون الهرمون فى أعلي مستوياته خلال اليوم عند النوم وعند الاستيقاظ صباحا، لذا ينصح بإجراء التحليل عادة بعد الاستيقاظ بثلاثة ساعات تقريبا، وهو عبارة عن تحليل دم.

ما هي العوامل التى تزيد من هرمون اللبن ؟!

الرياضة القاسية للمرأة، الاضطراب فى النوم وقلته، تعاطي عقاقير أو أدوية تؤثر على الهرمون كمضادات الاكتئاب.

ما هي الأسباب المرضية لارتفاع هرمون الحليب؟

الاصابة بأمراض الكلي أو الكبد، أو تكيسات المبايض، أو الإصابة بقصور الغدة والدرقية، أو الإصابة بورم الغدة النخامية أو ورم البرولاكتين وهي حالات نادرة .

ماذا تفعل المرأة التى تعاني من ارتفاع هرمون الحليب ولديها تأخر حمل ؟!

يقوم الطبيب بالكشف عن سبب ارتفاع الهرمون المرضى، وبعدها يتم علاج السبب، واذا كان السبب دوائيا يتم وقف العلاج الدوائى المسبب للمشكلة، أو اعطاء الأدوية التى تقلل النسبة، ويعدها تقل النسبة وترتفع فرص الحمل بشكل جيد جدا.

ه./س.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0