Ultimate magazine theme for WordPress.

توقيع كتاب “جمال عبد الناصر… الحلم والحضور” للكاتب والزميل هاني الحلبي غداً السبت

33

 

دعت “دار أبعاد” إلى حفل توقيع كتاب “جمال عبد الناصر… الحلم والحضور” للزميل الكاتب هاني سليمان الحلبي، مساء غدٍ السبت 8 الحالي، من الساعة الخامسة حتى الساعة السابعة مساءً، في معرض بيروت الدولي للكتاب بدورته الـ62 _ بيروت Seaside Arena (البيال سابقاً)، الجناح رقم A2 .

الكتاب، كما يشير الحلبي في مقدمته، هو بحث لم يعالج القيادة الناصرية بحلمها وحضورها، بدوافعها وحوافزها، بخططها وآلياتها، بأهدافها ومراميها القومية الشاملة كنظام مغلق من دون زمان ومكان، بل حاول أن يرصد خطوط التأسيس والترابط العضوي بين عبقرية الإقليم في وادي النيل وحضارية البنية الشعبية وتأثير هذه الترابط الحيوي على خصائص الجماعة التاريخية النفسية الاجتماعية المتكونة بالتفاعل التاريخي. هذا التفاعل بلور تجربة قيادة مصرية ذات بعد عربي وعالمي، من دون إغفال دور الخصائص الشخصية والأسرية والمهنية التي أسهمت بدور لافت في تعيين نسق هذه تجربة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر القيادية.

توزّعت بنية البحث في مقدمة وثلاثة أبواب هي:

الباب الأول: مصر عبقرية مكان وحضارية اجتماعية.

الباب الثاني: بصمات مؤسسة لنشأة القيادة الناصرية.

الباب الثالث: المنهج القيادي الناصري.

بالإضافة إلى خاتمة تم التركيز فيها على توصيات عديدة تحصلت من البحث، قد تسهم في استكمال دراسة التراث الناصري.

وصرّح الحلبي لـ”البناء” بقوله عن الكتاب بانه: زاوج بين العرض والتحليل والنقد، ونال حصة وازنة من التداول الإعلامي والفكري والثقافي بين الأوساط المهتمة بتجربة جمال عبد الناصر القيادية. وبالتالي لم يوفر نقداً للخصائص النفسية المصرية، ولا للخصائص القيادية التي استنتجها من تجربة عبد الناصر.

ويختم: يبقى عبد الناصر تجربة قيادية حافلة بمعطياتها وقابلة للدرس رغم تعدد زوايا النظر إليها، إيجاباً أو سلباً. وما هو أبعد من السلب والإيجاب ما يتركه أي قائد من بصمة مؤثرة في التاريخ كسجل سير حياة الأمة والإنسانية.

غلاف كتابي الصادر عن دار أبعاد في بيروت
غلاف كتابي الصادر عن دار أبعاد في بيروت

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0