Ultimate magazine theme for WordPress.

جاسم محمد: أي مشهد من وطني هو لوحة أحاول أن أذوّبها بقصيدة شعرية

59

 

حوار دعاء سكافي
إبن شهيد تلمّس روحه بالحروف والكلمات. صاغها بعد أن تهجأ حبه لأمه ووطنه. ولما أعياه ضيق ذات اليد كانت منجاته بقصيدة هدية لأمه في عيدها الحميم.
ولو أعيته تكاليف النشر الباهظة وخلو بلادنا من مؤسسات رعاية ليبقى النشر للأغنياء والأثرياء والموسرين، أما فقراء هذا العالم فينشرون شعره مجاناً في صفحة فيسبوك أو تويتر لعلها تقي الذوق من المزيد من الهبوط.
الشاعر جاسم محمد في إطلالة حوارية من موقع “حرمون”، عن البدايات والنظرة إلى الشعر والثقافة والوطن وغيرها من اللمع الجميلة في حوار هذا نصه.

من هو جاسم محمد؟
جاسم محمد من الجمهورية العربية السورية ولدت في مدينة الياسمين دمشق جذوري من الجولان العربي المحتل، قيادي سابق في حزب البعث العربي الاشتراكي، وحالياً المنسق الاعلامي في الاتحاد الرياضي العام في سوريا.
ثقافياً، أكتب الشعر والقصص القصيرة والومضة، عضو ملتقى مخيم الشهداء في السيدة زينب وعضو ملتقى الجولان الأدبي في القنيطرة، وعضو ملتقى الأدباء الثقافي في مركز السيدة زينب.
كيف كانت بداياتك في الكتابة؟
أرى الأشياء بشكل مختلف. فالطبيعة موجودة أينما كنت.
كتبت الشعر منذ نعومة أظفاري بطريقة تختلف عما هي الآن. كنت أقلد الشعراء على التلفاز وانتظر المجلة الثقافية الأسبوعية لمتابعتها.
بدايتي في المدارس وأنا طليعي في الابتدائية. دائماً كانت تسند إلي عرافة الاحتفالات. وبذلك تشربت شيئاً من الشعر والأدب وهكذا حتى مرحلة الجامعة شغفت بالمعرفة والقراءة.

ما هي رؤيتك للثقافة وللشعر؟
أرى أن أكثر ثقافتي مقاومة والشعر والكلمة صداها أقوى من الطلقة التي قد تردي جندياً إسرائيلياً والفكر مقاوم والمبادئ ثابتة. وانهج وفق هذه القاعدة “امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة”.
ولديّ أكثر من نوع أدبي. فكانت البدايات مع الحكمة والبرامج الاحتفالية وكنت انا من أضع القوانين دون مساعدة من أحد.

..وعن نهجك في الكتابة
أكتب الومضة بشكل واضح وبعدها الشعر ثم القصة القصيرة ولديّ معارف فنية في الرسم بالزيت والماء واشارك في معارض المدرسة.
الومضة تشير الدهشة والجميع يشجّعونني على كتابتها. كتبت للوطن الحبيب سوريا والجولان.
كيف يكتب جاسم محمد وماهي طقوسه الفنية؟
عندما أكون منفردا بالطبيعة كحالة منظر الغروب أو الشروق أو أي منظر يثير إعجابي فيوفر حافزاً للشعر الوجداني.
أما الشعر الوطني فأي مشهد من مشاهد الوطن هو لوحة أحاول أن أذوّبها بقصيدة شعرية.
كتبت أيضاً باللهجة المحكية وشدتني ان اكتب باللهجة نفسها التي تحدث بها جدودي لأنها جزء من تراثنا.
أحب القصيدة النثرية والشعراء مثل بدر شاكر السياب وعمر ابو ريشة ومحمود درويش لأنها تمرد ومقاومة.
ما هي اول كتاباتك واين كانت؟ وما هو شعورك عندما سمعت اسمك لأول مرة منشوراً؟
كتبت نوعين قصيدة لأمي ولم تنشر وقصيدة للوطن ونشرت.
وأنا في مقتبل العمر كان زملائي في المدرسة يتحدثون عن عيد الأم وماذا سوف يجلبون هدايا لأمهاتهم. ولأنني إبن شهيد كان وضعي المادي سيئاً فقررت أن اكتب لها قصيدة وأهديها اياها بعنوان أنتي امي وعندما سمعتها أخذت تبكي. فقلت لها أنا أهديتك هذه القصيدة حتى تفرحي فلماذا تبكين؟
أما قصيدة للوطن فهي للجولان. نشرت في جريدة الجولان في التسعينيات وإلى الآن أتذكر التفاصيل كانت حالتي ممزوجة بين الفرح والحزن وأحسست أنني وضعت قدمي على أول درجة في السلم.
هل للنقد دور في إنضاج القصيدة؟
يجب أن يكون النقد بين الناقد والشاعر لأنه إذا خرج عن أصوله يصبح مجرحاً. فالنقد تقليم ليس جائراً بل منتظم حتى ينضج ثماراً.
عندما نقول فلسطين ماذا تعني لك؟
كتبت لفلسطين العديد من القصائد الندوات والمحاضرات. البوصلة هي فلسطين دائماً وهي ليست للفلسطينيين فقط بل لكل عربي وطني شريف وهي قضيتنا الأولى والمبادئ لا تتجزأ.
حدثنا عن إنتاجك الأدبي؟
لدي العديد من الأعمال الأدبية والشعرية ولكن بسبب الظروف المتدنية لم يتم نشرها ومن أهمها: ديوان أبجدية إنسان ومجموعة قصص وومضات باسم وقال القمر وشكرا لمواقع التواصل الاجتماعي التي تساعد على نشر بعض هذه الإنجازات.

ما هي رسالتك الشعرية والأدبية؟
رسالتي من خلال شعري وأدبي هي أن يكون حبر القلم ذا مرجعية وطنية حتى وأنا أكتب الحبيبة يبرق شيء من الوطن لأنها تشير إليه واتمنى الاهتمام بشعر الأطفال بشكل أكبر.

كلمة أخيرة لمتابعينا في مجلة حرمون؟
شكراً على هذه المبادرة اللطيفة والمجلة التي تفرد شيئاً للثقافة وكل التحية لإدارتكم الكريمة وأتمنى اللقاء وأن أكون قد أنضجت ديوان أبجدية إنسان ومجموعة قال القمر وغيرها من كتاباتي القصص القصيرة والومضات.

قصيدة
في حمأة الوجع الذبيح
صراخ همهمات.. ونداء
تراه يثب هنا
ويكمن هنا
ويرمي هنا
يصلي عند سكون النار
ويسبح بطلقات البندقية
سوريا يا حبيبتي

د.س33c18946-6e25-4a13-968b-b9bfd38fa8db 40389bc7-3ae9-4900-88e8-ee7daa381dcf

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

مجلة حرمون العدد0