Ultimate magazine theme for WordPress.

اختتام “مؤتمر البيئة والتنمية المستدامة تحديات وحلول” في الجامعة الإسلامية في بيروت وتكريم مشاركين

53

 

اختتم “مؤتمر البيئة والتنمية المستدامة، تحديات وحلول” فعالياته التي استمرت على مدى يومين تخللتهما جلسات علمية وورش عمل متنوعة حول الطاقات المتجددة ونظم المعلومات الجغرافية ومعطيات البيئة الطبيعية والبشرية، حيث استضافته الجامعة الاسلامية في لبنان برعاية رئيستها ا. د. دينا المولى ممثلة بامين عام الجامعة ا.د. حسين بدران، وبدعوة من رئيس منتدى السلام الدولي للثقافة والعلوم ا.د. سعد عجيل مبارك.

تكريم الدكتور عمار
تكريم الدكتور عمار

وتلا رئيس المنتدى في لبنان عميد كلية العلوم السياسية والدبلوماسية في الجامعة الاسلامية ا.د. رامز عمار التوصيات الآتية:

%d8%af-%d8%b9%d9%85%d8%a7%d8%b1-%d9%8a%d8%aa%d9%84%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%88%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d8%aa

  • تشريع قانون للاستثمار في الطاقات المتجددة لزيادة نسبة مساهمتها في مجموع الطاقة الكلية وتحقيق التزويد الآمن منها، فضلاً عن المساهمة في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.
  • تفعيل عمل الإجراءات الحكومية التي تساهم في توزيع الصناعات، بما يعزز حماية البيئة وعدم استنزاف مواردها.
  • زيادة الوعي البيئي لدى افراد المجتمع للحفاظ على البيئة وغرسها حب الطبيعة والزراعة لتأمين متطلبات الامن الغذائي كهدف مهم من اهداف التنمية المستدامة.
  • وجود إرادة وطنية قادرة على اجراء الإصلاحات الاقتصادية المتكاملة والقضاء على الفساد بكافة انواعه كخطوة لتحقيق الاستدامة المالية.
  • تفعيل السياسات الاقتصادية التي تعمل على تشجيع السياحة البيئية في مناطق الاهوار بهدف تنويع مصادر الدخل في العراق.
  • ضرورة العمل على استغلال الإمكانات المتاحة في انتاج الطاقة المتجددة من خلال تشجيع الأبحاث والدراسات العلمية التي تهتم بهذا المجال.
  • تبني استراتيجية شاملة للحد من التلوث البيئي على المدى البعيد والاستفادة من تجارب الدول الناجحة بهذا المجال لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
  • اعتماد الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات كافة في بناء قواعد البيانات المتكاملة من خلال التوأمة بين الجامعات بدءاً من الباحثين في العراق والجامعة الإسلامية في لبنان.
  • ضرورة ان تتضمن القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب نصوص جزائية كفيلة بمعالجة الإرهاب الحاصل على البيئة والتي تستهدف المواطنين بطريقة غير مباشرة.
وتسليم درع تكريم للدكتور بدران
وتسليم درع تكريم للدكتور بدران

تسليم شهادات مشاركة ودروع تتكريمية

وفي ختام المؤتمر سلم د. مبارك و د. عمار امين عام الجامعة الاسلامية د. بدران شهادة مشاركة في المؤتمر، وكان رئيس منتدى السلام الدولي للثقافة والعلوم د. مبارك قدم دروعاً تكريمية وقلادات الابداع باسم المنتدى الى كل من السادة: راعية المؤتمر رئيسة الجامعة د. المولى، ممثل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان امين عام المجلس الاستاذ نزيه جمول، امين عام الجامعةا. د. حسين بدران، ممثل السفير العراقي علي العامري امجد محمد ، الملحق الثقاقي العراقي سهيل نجم عبد الله، وممثل مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم العميد صلاح حلاوي، وممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد مروان الخطيب، ممثل مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا العقيد اريج قرضاب.

هذا، وقرر المنتدى ان يحمل مؤتمره في العام القادم عنوان” سياسات التنمية المستدامة واتجاهاتها الحديثة في خضم التحديات المعاصرة.

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.