Ultimate magazine theme for WordPress.

جامعة بيروت العربية احتفلت بمئوية تشكوسلوفاكيا واستقلال الدولتين السلوفاكية والتشيكية العام 1993

14

نظمت جامعة بيروت العربية في حرم بيروت إحتفالية ثقافية، لمناسبة مرور المئوية لإنشاء تشكوسلوفاكيا، واستقلال الدولتين السلوفاكية والتشيكية عن هذه الدولة عام 1993، بالتعاون مع سفارتي الدولة السلوفاكية والدولة التشيكية في لبنان في حضور رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية من اصل تشيكي إيفانا هردليشكوفا، السفيرة التشيكية الدكتورة ميكايللا فرونكوفا السفير السلوفاكي لوبومير ماكو، رئيس الجامعة البروفسور عمرو جلال العدوي وامينها العام الدكتور عمر حوري، عمداء الكليات، مديرة العلاقات العامة زينة العريس ووفد من السفارتين.

بعد النشيد الوطني اللبناني والسلوفاكي والتشيكي، قدمت نادين قليلات الاحتفال، مشيرة الى “توق التشيكيين والسلوفاكيين للحصول على استقلالهما والعيش في دولة ذي سيادة مستقلة مع المحافظة على العلاقات الودية التي تجمع الشعبين معا”.

وتابعت قليلات: “تأتي هذه الاحتفالية تماشيا مع رؤية الجامعة وايمانها بالتبادل الثقافي الذي يعزز تمتين علاقاتها مع محيطها الخارجي”.

كما تحدث كل من السفيرين التشيكية والسلوفاكي عن حضارة بلديهما وتاريخهم العريق لافتين “الى المعالم الاثرية والسياحية الموجودة في كلا البلدين”. كما تطرقا الى القطاع التعليمي وأهمية الجامعات وعراقتها وكيفية الانتساب اليها”.

وأشار رئيس الجامعة البروفسور عمرو العدوي “إلى دور الجامعة الريادي المرتبط بالمجتمع وتطوير العلاقات الدولية وتبادل الطلاب مع الجامعات العالمية الكبرى”، لافتا الى “أهمية هذا الاحتفال لما يضفيه من تعاون ثقافي قد يعزز العلاقات في ما بيننا والتي قد يؤدي الى تعاون وتبادل أكاديمي وثقافي مشترك”.

وتخلل الاحتفال عرض أفلام قصيرة تناولت كلا البلدين والثقافة المشتركة والمتبادلة التي تجمعهما، وايضا فقرة موسيقية قصيرة لأغاني تشيكية وسلوفاكية ولبنانية أداها روي صعب من الاكاديمية La Demeure Des Muses.

احتفالية طرابلس
والجدير بالذكر ان احتفالية ثانية نظمتها الجامعة في حرمها في طرابلس، في حضور النائبين السابقين مصباح الاحدب وقاسم عبد العزيز، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، رئيس بلدية المينا عبد القادر علم الدين، نقيبة أطباء الاسنان في الشمال الدكتورة رولا ديب، نائب رئيس الجامعة لشؤون طرابلس البروفسور خالد بغدادي، نائب الأمين العام لحرم طرابلس محمد حمود.

وقدمت الاحتفالية نالا مكوك، مشيرة إلى أن “التنوع واختلاف الحضارات بين البلاد يجعلنا نمعن ونحترم طرق العيش المختلفة لهذه الثقافات ونبني أواصر العلاقات والتعاون فيما بيننا”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.