Menu
27° C
صافية
صافية
Senior people playing chess in park

الاحتياجات الغذائية الهامة للمسنين

نور الصبان  – أخصائية التغذية في فريق قلبك ع كبيرك

يجب أن نقلل من كمية الكالوري بسبب قلة النشاط البدني للمسن وعدم كثرة ممارسته للنشاطات البدنية الحركة والعمل وكما تقل الأنسجة العضلية ولذلك بشكل طبيعي تقل نسبة الطاقة الأساسية .

– البروتين : يجب على المسنين تناول البروتين بشكل جيد كالدجاج والبقوليات فيجب الأهتمام به لأنه ضروري للمحافظة على الكتلة العضلية

– الدهون: يقضل الإقلال من تناول الدهون لأن المسن يشكل الكتل الدهنية بشكل اسرع ولما لها دور كبير في المشاكل القلبية وزيادة احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع نسة الكوليسترول والشحوم كما أن المسن يجد صعوبة في امتصاص الدهون على عكس الدهون الصحية التي توجد في الأسماك وبذر الكتان والمكسرات .

– الكربوهيدرات: يجب التقليل من السكريات السريعة كسكر الأبيض والإعتماد على السكريات المعقدة التي توجد في منتجات الحبة الكاملة كما يجب مراعاة اذا كان المسن يعاني من السكري .

-الفيتامينات والعناصر المعدنية يجب على المسن أن يأخد ويركز على الفيتايمينات والمعادن خاصة فيتامين B12-B6-C-E-A بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم الذي يوجد في الحليب واللبن والسردين وأيضا توجد الفيتامينات في الخضار والفواكه وفي حال عدم قدرته ع المضغ يمكن أخذ عصيرها.

– الماء والألياف الغذائية يجب التركيز على أطعمة غنية بالألياف مثل الخضروات والفواكة وخبز الحبة الكاملة والحبوب فأغلب المسنين يعانون من الآمساك وهي الحل الأمثل لهذه المشكلة كما يجب التركيز على أهمية شرب الماء 8 أكواب .