Menu
26° C
غائم جزئياً
غائم جزئياً
%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%b9%d9%84%d9%8a-%d9%82%d8%a7%d9%86%d8%b5%d9%88

قانصو: لإعادة قضية عيتاني إلى القواعد القانونية ولماذا ظهـر الملف بخلفية انتخابية وكأن الأجهزة تتنافس في ما بينها

 

سجال باسيل – حسن خليل مستغرب لا سيما بعدما فتحت صفحة جديدة

هل تبادل السجالات هي المداخل الأساسية للانتخابات او البرامج الواضحة؟

وصف وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو التعاطي مع قضية المسرحي زياد عيتاني في الأيام الأخيرة بغير اللائقة أو المهزلة، لأن ما جرى هو قفز سافر على كل القضاء، لا سيما حين أباح البعض لنفسه ان يطلق الأحكام قبل أن يقول القضاء كلمته النهائية في هذا الملف. وشدّد على أن المسألة قضائية بامتياز وليس مسموحاً لأحد ان “يملخص فيها”، مؤكداً أن من واجبات القضاء ان يقيم العدالة بحيث ان لا يظلم بريئاً في أي ملف، رافضاً إدانة عيتاني إذا كان بريئاً، لكننا في الوقت نفسه نرفض ان يبرأ إذا كان متورّطاً، قائلاً: القضاء وحده الذي يحسم، داعياً الى أن يأخذ القضاء مداه. وسأل: لماذا ظهروكأن وكأن الاجهزة الامنية تتنافس فيما بينها ، ولماذا ظهر الموضوع وكأن له خلفية إنتخابية؟

  وأضاف في حديث لـ”وكالة أخبار اليوم”: حين نضع المسائل في مقامها غير القانوني من الطبيعي ان نكون أمام الكثير من التحليلات والتأويلات.

 واعتبر أنه في حال كانت المسألة صراعاً بين الأجهزة فإننا نكون أمام مصيبة، قائلاً: لا يجوز هذا النوع من الصراع بل يجب أن يكون التنسيق والتكامل قائماً، إذ دونها لا إمكانية لضبط الأوضاع الأمنية.

 وحذّر من إخضاع هذا الملف الدقيق والحسّاس الى التجاذب السياسي والحسابات الإنتخابية.

  وعما إذا كان هذا الملف سيطرح غداً في مجلس الوزراء، قال قانصو: في حال فتح هذا الملف يجب أن يكون من زاوية إعادته الى قواعده القضائية.

 على صعيد آخر، تطرّق الى السجال المستجدّ بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، مستغرباً توقيته، خصوصاً وان موضوع ديرعمار المطروح بات وراءنا. وقال: إذا كان لا بدّ من الحديث عن ملف الكهرباء فيجب أن يكون من باب الإسراع في إنجاز بناء هذا المعمل، خصوصاً وان جميع اللبنانيين دون استثناء يطالبون بالكهرباء على مدار الساعة.

 وشدّد على أنه لا يجوز تحميل وزير المال مسؤولية عدم بناء المعمل. وقال: طالما فتحت صفحة جديدة في السياسة فليس مقبولاً تعكيرها بتصريح من هنا أو هناك بما يتناقض مع مناخ التفاهم السائد في البلد.

 ودعا قانصو الى تعاون الجميع داخل مجلس الوزراء وخارجه من أجل تأمين كل شروط بناء معمل ديرعمار، معتبراً أن التأخير في بنائه يحرم اللبنانيين من عودة التيار الكهربائي الى ساعات طويلة وكافية من التغذية.

 وسأل: هل تبادل السجالات هي المداخل الأساسية للإنتخابات او البرامج الواضحة؟

 وختم: البلد في حالة خواء على مستوى البرامج الإنتخابية.