Menu
27° C
صافية
صافية
%d8%a7%d9%86%d8%b7%d9%84%d8%a7%d9%82-%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%b9%d8%b1%d8%a8-%d9%86%d8%aa-%d8%a8%d9%8a%d8%b1%d9%88%d8%aa-%d8%a8%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%aa%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d8%b3

انطلاق مؤتمر عرب نت بيروت بدورته التاسعة بحضور ومشاركة الحريري: يسلّط الضوء على الفرص المتاحة في قطاع الإعلام الرقمي وريادة الأعمال والتكنولوجيا المصرفية

 

 تهيئة البيئة اللازمة للأعمال الرقمية والقطاعات الإبداعية في المشرق العربي مع مشاركة

 

افتتحت نهار أمس الأربعاء 21 فبراير  الدورة التاسعة من مؤتمر عرب نت بيروت 2018 والذي يعقد تحت رعاية سعادة رئيس الجمهورية اللبنانية الجنرال ميشال عون وبالتعاون مع مصرف لبنان. وشهد حفل الإفتتاح مشاركة دولة الرئيس الوزراء اللبناني السيد سعد الحريري ممثلاً رئيس الجمهورية ووزير الاتصالات السيد جمال الجراح وحاكم مصرف لبنان د. رياض سلامة.

الرئيس الحريري مفتتحاً مؤتمر عرب نت 9

الرئيس الحريري مفتتحاً مؤتمر عرب نت 9

وحضر الاجتماع أكثر من 1.800 شخص من كبار المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين وصناع القرار في المؤسسات الخاصة والرسمية والمبتكرين والمستثمرين، الحريصين على التواصل وتبادل الأفكار حول الابتكار الرقمي وريادة الأعمال باعتبارها العوامل المحرّكة الرئيسية للتنمية الاقتصادية المستقبلية في لبنان. وأعلن عمر كريستيديس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “عرب نت” عن إطلاق المؤتمر بكلمته الافتتاحية وركز على أهمية القطاع الرقمي حيث قال: “تمّ استثمار أكثر من 500 مليون دولار في الشركات الناشئة المبتكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2017. وسيشارك المستثمرون من جميع أنحاء العالم هذا الحدث لتسليط الضوء على أحدث الاتّجاهات في قطاع التكنولوجيا العالمية”.

ركّز رئيس الوزراء في كلمته الافتتاحية، على ثقته بالشباب اللبناني الذي يؤمن بأنّه سيُحدث تغييرًا إيجابيًّا نحن بأمسّ الحاجة إليه وقال : “مع كل التحديات التي نواجهها ومشاكل المنطقة ، يجب علينا أن نكون متحدين على أجندة الشباب في هذا البلد لأنهم منارة لبنان” ، وأضاف : “”أريد أن أقول للشباب بأنّني أعتمد عليهم، وكلّ ما أريده هو المحاولة للوصول إلى استقرار هذا البلد وتحديث القوانين لأنّ التغيير جيّد؛ التغيير هو للشعب”.

وفي الوقت نفسه، أكّد السيد جراح في كلمته على هدف الوزارة المتمثل في تحسين الاتصالات في لبنان وتوفير سرعات أعلى وزيادة قدرة الخطوط الأرضية. “لقد عملنا على تحديث الشبكة والمعدات في محاولة لتحويل قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية وتمهيد الطريق نحو إنشاء شبكة كاملة من الألياف الضوئية للمنازل في السنوات المقبلة”.

في كلمته الافتتاحية  أشار سعادة الحاكم د. رياض سلامة إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه القطاع المصرفي في اقتصاد المعرفة وقال: “نحن ندرك أن القطاع المالي يضطلع بدور رائد في تنمية وتطوير وتحديث الاقتصاد اللبناني. غير أن النمو مرتبط إلى حدّ كبير بتحسين القدرة التنافسية للبنان، حيث يلعب اقتصاد المعرفة دورا إيجابيا كبيرا. فالابتكار والقدرة البشرية هما من ثوابت الثورة الصناعية الرابعة أي أنهما عنصران أساسيان يساهمان في تحسين القدرة التنافسية.”

وأطلق رئيس الوزراء في ختام حفل الافتتاح، معرض التقنية وجال في القاعة حيث التقى مختلف الشركات المشاركة في المعرض والذين أطلعوه على أحدث التقنيات وعلى مشاريعهم والتحديات التي يواجهونها. كما إلتقى الرئيس الحريري رواد الأعمال والمتأهلين إلى المرحلة النهائية من مسابقات عرب نت للشركات الناشئة والشباب المبدعين، الذين شرحوا لدولته أفكارهم وتطلعاتهم. في نهاية الجولة شكر الرئيس المنظمين والقيمين على المؤتمر وأكد على حرصه العمل لتطوير هذا القطاع نظراً للأهمية والدور الذي يلعبه في دعم وتحريك عجلة الاقتصاد اللبناني.

يُقام مؤتمر “عرب نت بيروت 2018” في فندق هيلتون الحبتور بتاريخ 20 و21 و22 فبراير بالتعاون مع مصرف لبنان وبرعاية العديد من الشركات الرائدة مثل منطقة بيروت الرقمية (BDD) وبنك الائتمان (Creditbank) وشركة الاتصالات Touch وحلول الوسائط الرقمية (DMS) وشركة الاتصالات Alfa.

وقد شهد اليوم الأول من هذا الحدث إطلاق تقرير الاقتصاد الابتكاري في لبنان الذي يبرز نقاط القوة الشاملة والاحتياجات الإنمائية لنظام ريادية الأعمال. كما تضمّنت الجلسة الافتتاحية بعنوان “الاتجاهات العالمية المهمّة للمستثمرين في قطاع التكنولوجيا” مشاركة أيمن جمعة، رئيس مجموعة Numbase وجوناثان نيلسون، العضو المنتدب لشركة Hack VC. كما استضاف المؤتمر النسخة الثانية من يوم الابتكار المصرفي، حيث شارك فيه أكثر من 100 من كبار المسؤولين التنفيذيين المصرفيين من 15 مصرفًا في جميع أنحاء لبنان والتي أطلقها الدكتور سعد العنداري، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان.

كما استضاف المؤتمر يوم العرض الأول لـFlat6Labs بيروت الذي قدّم عشر شركات ناشئة من برنامج دورة التمويل الأولية لـFlat6Labs بيروت حيث تمّ توفير الدعم لمجموعة متنوعة من رواد الأعمال الذين يعالجون حلولاً عبر مجموعة من الصناعات. هذا وسبق المؤتمر يوم الرواد الذي أقيم بتاريخ 20 فبراير، وهو يوم سابق للمؤتمر يضمّ ثلاثة مسارات من ورش العمل التطبيقية حول ريادة الأعمال وتطوير المنتجات والتكنولوجيا.

ويستمرّ مؤتمر عرب نت بيروت ليوم آخر، مع أكثر من 15 جلسة حوارية تتناول أحدث ما في قطاع الإعلام الرقمي والتكنولوجيا الرقمية. ويضم المؤتمر للمرّة الأولى في بيروت، منتدى التحول الرقمي الذي يسلّط الضوء على الرقمنة التي تحدث في مختلف القطاعات. ويُقام في اليوم الثاني مقابلات حصرية مع كريستين أسود، الرئيس التنفيذي لشركتي دانكن دونتس لبنان وسمسم، ومحمد الحوت، رئيس مجلس الإدارة – المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط – طيران لبنان، وكذلك موسى الرفاعي، صاحب مجموعة الرفاعي.

لمعرفة المزيد من المعلومات، يمكن النقر على الرابط التالي: https://arabnet.me/conference/beirut