Menu
28° C
غائم جزئياً
غائم جزئياً
%d8%ac%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d9%84-%d9%84%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b1%d9%86%d8%a9-%d9%82%d8%a8%d8%b1%d8%b5

باسيل لموارنة قبرص: بالصمود وحده تستعيدون حقوقكم وقراكم

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل امام ابناء الجالية اللبنانية في قبرص، “ان اللبنانيين انتشروا في كل العالم عندما ضاقت عليهم المساحة والحرية في لبنان، واتى البعض منهم الى قبرص التي نشكرها على استضافتهم”.

وتوجه الى الموارنة القبارصة الذين ارغموا على ترك قراهم في الشمال بالقول:”ان الظلم لحق بنا أينما حللنا ولكننا واجهناه بالصمود والنجاح، ونتمنى لكم المزيد من المقاومة والقدرة على الصمود لان بصمودكم تستعيدون حقوقكم وقراكم كما فعلنا في لبنان، اذ أننا صمدنا ونستعيد حقوقنا، وسنقاوم كي نستعيد تلك الحقوق بالكامل”.

واضاف: “نحن الى جانبكم من خلفية الحق والقانون لأننا لا نستند الا على الحق والقانون، ويجمعنا كلبنانيين رسالتنا الانسانية التي تقوم على المحبة والسلام. فلم نعلم الا المحبة والسلام كما اننا لم نعتد على احد، ومن يحاول الاعتداء علينا، لن يسهل الرب ولا مقاومتنا له هذه المحاولة”.

كلام باسيل جاء خلال مأدبة غداء أقامتها مطرانية الموارنة في قبرص بمشاركة وزير الخارجية يوانيس كاسوليديس، وزير الطاقة جورج لاكوتريبيس، ممثل الموارنة في البرلمان القبرصي جون موسى، المطران يوسف سويف، ممثلين عن الطوائف الأرمنية واللاتينية وعن الاحزاب الرئيسية، سفيرة لبنان في قبرص كلود الحجل، سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا، ممثلة برنامج الامم المتحدة، رئيسة بعثة الامم المتحدة، اضافة الى حشد من ابناء الجالية اللبنانية في قبرص”.

وشدد الوزير كاسوليديس على أهمية توطيد العلاقات بين قبرص ولبنان، ووصف الموارنة في قبرص بالجوهرة نظرا للدور الرائد الذي يلعبونه في نسج المجتمع في قبرص.
وقدم المطران سويف وموسى للوزير باسيل صليبا وأيقونة من كنائس قرى الشمال.