Ultimate magazine theme for WordPress.

ندوة توعوية عن الانتخابات المقبلة في بلدية المريجات

3

نظمت الجمعية اللبنانية للمساعدة والانماء “ديفا”، بالتعاون مع بلدية المريجات وبالاشتراك مع الجمعية اللبنانية لديمقراطية الانتخابات “LADE”، ندوة توعوية تثقيفية حول الانتخابات النيابية المقبلة وفق القانون النسبي الذي يحمل الرقم 44.

حضر الندوة التي أقيمت في قاعة بلدية المريجات، رئيس البلدية جمال مشعلاني، الاميرة حياة ارسلان، ممثلة رئيسة “الكتلة الشعبية” مريام سكاف المحامية جومانا شويري، اللواء المتقاعد شوقي المصري، المرشحات للانتخابات النيابية المقبلة: المحامية ربى شكر، لينا قوقجيان، عضو بلدية زحلة- معلقة مهى القاصوف المعلوف وفاندا رميا، وفاعليات وحشد من سيدات البلدة.

بداية تحدث رئيس اللجنة الثقافية في بلدية المريجات المهندس نمر شمعون، تلاه مشعلاني الذي شدد على “ضرورة الوعي في العملية الانتخابية المقبلة وزيادة المعرفة حول القانون وعملية التصويت”، شاكرا “ديفا” على “نشاطها التوعوي”.

كلمة “ديفا” القتها رئيسة الجمعية الناشطة الاجتماعية والشاعرة جنفياف مشعلاني، واعتبرت فيها ان “هذه الندوة هي رسالة إلى المرأة من أجل أن تدعم المرأة، من منطلق أن المجتمعات السليمة المتوازنة في مختلف الميادين هي التي تطلق قدرات المرأة وتناصفها القرار مع الرجل”. أضافت: “هذه الندوة التوعوية الثقافية هي رسالة سلام لكل أفراد المجتمع بالتساوي، لا حاجة لاثارة النعرات وشحن النفوس في وقت الانتخابات”.

وشددت على ان “ثقافة النسبية هي لا عنفية ومختلفة كليا عن ثقافة الاكثرية، ما يجعل الكثير من المصطلحات المستخدمة من الارث الاكثري مثل المعارك وأم المعارك من دون جدوى، لانه في فكر النسبية وثقافتها لم يعد هناك من معارك إلغائية، لان النسبية هي انتخابات تحدد الاحجام ديمقراطيا وليس بإلغاء الآخر”.

وادار عملية شرح القانون وعملية التصويت مندوب “لادي” محمد جبارة الذي اعتبر ان القانون 44 هو خرق في جدار القوانين الانتخابية السابقة، الا ان التعديلات التي ادخلت على صيغة النسبية عملت على تشويهه، كما ان المراقبة بقيت بايدي السلطة”.

وتحدث عن “بعض الثغرات في القانون، من الصوت التفضيلي الى الاستنسابية في توزيع الصوت التفضيلي واحتسابه وفق خريطة بعض الدوائر الانتخابية”.

وأجرى جبارة محاكاة لعملية انتخابية في دائرة زحلة مقدما شرحا مفصلا عن كيفية احتساب المقاعد النيابية بين اللوائح المرشحة وكيفية احتساب حصص مقاعدها ووفق اية الية انتخابية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.