Menu
29° C
صافية
صافية
%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%86%d8%af

الهند: تجربة ناجحة لصاروخ بالستي قادر على حمل رأس نووية

نفّذت القوات الاستراتيجية الهندية بنجاح في مقاطعة أوديشا شرق البلاد، أمس، “تجربة إطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى” من طراز “أغني – آي” قادر على حمل رأس نووية.

وذكرت وسائل إعلام هندية “أنّ الإطلاق تمّ صباح أمس، بالتوقيت المحلي من جزيرة عبد الكلام قبالة ساحل ولاية أوريسا، معيدة إلى الأذهان أن التجربة الأخيرة من هذا النوع كانت قد أجريت في نوفمبر 2016”.

الصاروخ المذكور من تصميم وإنتاج مؤسسة DRDO الهندية للبحوث الدفاعية واختبر لأول مرة في بداية عام 2002 ومعتمد في الخدمة لدى الجيش الهندي بنسخة أخرى.

ويزن الصاروخ 12 طناً ويصل مداه إلى 700 كلم ويمكنه حمل رأس عادي أو نووي بوزن طن تقريباً.

على صعيد آخر، دعا الرئيس السابق لجمهورية جزر المالديف محمد نشيد، السلطات الهندية أمس لـ “التوسط بهدف إطلاق سراح المعتقلين في الجزر بعد فرض حالة الطوارئ هناك”.

وطلب نشيد، المقيم حالياً في سريلانكا، من الهند “التدخل للإفراج عن قضاة المحكمة العليا في بلاده الذين تحتجزهم حكومة الرئيس الحالي يمين”.

كما حثّ نشيد السلطات الأميركية، على “وقف كل المعاملات المالية مع الحكومة الحالية جزر المالديف الواقعة في المحيط الهادئ”.

وقال محمد نشيد في تغريدة نشرها على تويتر، “إنه يطلب من الهند نيابة عن شعب المالديف الوجود الفعلي وممارسة الضغط لإطلاق سراح القضاة والمحتجزين السياسيين”.