Menu
17° C
غائم جزئياً
غائم جزئياً
%d8%aa%d9%88%d9%82%d9%8a%d8%b9-%d9%85%d8%b0%d9%83%d9%91%d8%b1%d8%a9-%d8%aa%d9%81%d8%a7%d9%87%d9%85-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d9%88%d8%b2%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85-%d9%88

توقيع مذكّرة تفاهم بين وزارة الإعلام ومركز الأمم المتّحدة في بيروت

وقع وزير الإعلام ملحم الرياشي، ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مذكرة تفاهم مع مركز الأمم المتحدة للاعلام في بيروت بشخص مديرته مارغو الحلو، حدد فيها الطرفان إطارا لشراكة إعلامية لمدة سنة هدفها الترويج لأهداف التنمية المستدامة في لبنان.

حضر حفل التوقيع ممثلون عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في لبنان وإعلاميون ورؤساء الوحدات في الوزارة.

الرياشي
وألقى الوزير الرياشي كلمة شكر فيها مركز الاعلام في الامم المتحدة “الناشط في هذا المجال، والذي حضر المذكرة التي سيتم توقيعها اليوم، وتتضمن خطة عمل لمدة عام تهدف الى تعزيز التفاهم بأهداف التنمية المستدامة المعروفة بأجندة 2030″، وقال: “أهمية المذكرة انها ستساعد لبنان ليكون حاضرا في الاعلام الدولي والاممي، في كل مشاكله وحسناته وسيئاته للاضاءة عليها والمساهمة في تحسينها بشكل او بآخر”.

اضاف: “تكمن اهمية هذه المذكرة، ان مبادرات وزارة الاعلام ستكون حاضرة على صفحات الامم المتحدة، خصوصا واننا في صدد تحضير هيكلية جديدة لوزارة الاعلام ستبصر النور قريبا وعلى وشك ان تصدر لتطل وزارة الاعلام على اللبنانيين بحلة جديدة كوزارة للحوار والتواصل. فلبنان بطبيعته منبر اساسي للحوار بين الثقافات والشعوب والحضارات والسياسات، فكيف بالحري إذا كان هناك بنية تحتية جاهزة لتلقف الموضوع”.

وتابع الرياشي: “صحيح ان وسائل الاعلام الرسمية ليست قوية كما يفترض ان تكون، ونسعى ان تكون، ولكنها ليست للرسميين بل ملك كل الناس وملك الشعب اللبناني وملك القضايا المشتركة بين لبنان وكل الامم، وانا اضع هذه الوسائل الاعلامية بتصرف المشروع وسنوقع لاجل لبنان ولاجل الانسان”.

الحلو
من ناحيتها، نوهت الحلو في كلمتها ب”جهود الوزارة والوزير معا في رفع مستوى الخدمات الإعلامية في لبنان، ومعه مستوى الوعي والالتزام الوطني بحقوق الإنسان ومنها حرية الإعلام والتواصل”.

وقالت: “إن هذه الشراكة جديدة بمضمونها إنما هي قديمة بوجودها، لا سيما وأن الوزارة لم تبخل يوما بدعمها لعمل الأمم المتحدة، وخصوصا في المجال الإعلامي”، مؤكدة أن “المركز بدوره على استعداد دائم لتقديم أي دعم للوزارة للمساهمة في تنمية القطاع الإعلامي في لبنان، خدمة لأولويات المنظومة الدولية والوزارة المشتركة”.

وقدمت الحلو عرضا لأبرز ما تضمنته مذكرة التفاهم.

“الأمم المتحدة تصغي لكم”
وعلى هامش التوقيع، أعلنت الحلو عن انطلاق حملة “الأمم المتحدة تصغي لكم” (http://unlistens.org/ar) والتي تهدف إلى حث المواطنين على تبادل أفكارهم حول كيفية جعل مجتمعاتهم أفضل. وقالت: “إن هذا المنبر سيشكل مساحة مفتوحة لأصحاب الأفكار البناءة والاقتراحات والمشاريع سواء كانت كبيرة أم صغيرة، وفرصة لمناقشتها مع مسؤولين في الأمم المتحدة”.

المذكرة
ووفقا للمذكرة، سيتمكن الطرفان من تبادل المعلومات، وبناء الشراكات، والتشبيك، والتعاون في تنفيذ مشاريع ودراسات وفعاليات ومبادرات مشتركة. ويحق بالتالي للمركز، وبموافقة الوزارة، الاستفادة من خدمات كل من الجهات التالية التابعة لوزارة الإعلام اللبنانية، وهي: تلفزيون لبنان، وإذاعة لبنان، والوكالة الوطنية للاعلام ومديرية الدراسات والمنشورات.

وتهدف هذه الشراكة إلى رفع الوعي حول أهداف التنمية المستدامة في لبنان وتحديات وإمكانات تطبيقها، والإضاءة على الجهود المشتركة لمنظومة الأمم المتحدة في لبنان في هذا المجال، ودعم مبادرات الوزارة المتعلقة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وبناء قدرات الجهات المعنية بتعزيز التوعية حول أهداف التنمية المستدامة، ومنها الصحافيون والإعلاميون اللبنانيون والباحثون الاجتماعيون.

“وطنيّة”

م/ح