Menu
29° C
صافية
صافية
logo-envi

كشافة البيئة: انتخابات اتحاد كشاف لبنان فاقدة القانونية والشرعية والميثاقية ومخالفة للأعراف

أصدرت جمعية كشاف البيئة في لبنان بيانا، بعد إجتماع عقدته في المقر العام للجمعية في الميناء، حول ما جرى في إنتخابات إتحاد كشاف لبنان، جاء فيه:

“حرصت جمعية كشاف البيئة منذ انضمامها الى اتحاد كشاف لبنان على المشاركة في كل الفعاليات التي تكرس العيش المشترك بين كل اطياف الوطن وكنا وعند كل استحقاق انتخابي نسعى جاهدين للتوافق ان امكن الى ذلك سبيلا والا كان اختيارنا يقع على من هو الاصلح لقيادة الاتحاد والمحافظة عليه جامعة وطنية بعيدا عن اي استئثار كان من اي طرف او جهة”.

اضاف: “عليه، وانطلاقا من حرصنا على الميثاقية التي كانت الحكم الاول لكل الاستحقاقات السابقة وحرصا على وحدة و استمرارية الاتحاد فاننا نود أن نوضح التالي: ان انتخابات الاتحاد هي محطة ديمقراطية لتجديد التوافق والتوازن والتعايش بين المكونات اللبنانية وهي فرصة نادرة تُظهر فيها الحركة الكشفية في لبنان وطنيتها واصالتها  ونموذجيتها في التعايش والتكامل لكن ما جرى في هذه الانتخابات اليوم  لم يعكس هذه الصورة وتلك الحقيقة اذا جرى مخالفة الاعراف المحترمة داخل الاتحاد وتجاوز الميثاق المعمول به بين جمعياته وهذا ما ليس له مثيل في تاريخ الكشفية اللبنانية”.

وتابع :”ان الانتخابات التي تمت اليوم هي غير قانونية لان الوزارة تعتبرها فاقدة لنصاب الثلثين بناء لمرسوم تنظيم الحركة الكشفية الاخير والذي تهرب الاتحاد من تعديل نظامه العام وفقا له ضمن مهلة التعديل المحددة فيه.

إن الفوز بالتزكية مشكوك فيه قانونا لان كشافة النهضة لم تسحب مرشحها اياد معلوف رسميا والذي كانت قد تقدمت به وفق الاصول ولم تقبله الهيئة الادارية تعنتا ولم تقبل حتى استلام اشتراكه المتأخر ضمن المهل فقام ايداعه مع الترشيح لدى كاتب العدل وتقدم باعتراض رسمي الى الوزارة بعد ان رفض الاتحاد تسجيله ايضا وستقدم الجمعية غدا اعتراضا الى الوزارة بذلك وستلاحق الاتحاد قضائيا وبمختلف الوسائل القانونية.

إن جلسة الهيئة العامة المخصصة للانتخابات هي غير ميثاقية لغياب مكون لبناني كامل عنها هو المكون الشيعي.

ان نتائج الانتخابات هي غير ميثاقية ايضا لغياب مكون لبناني كامل عن الهيئة الادارية المدعاة، وعليه، وحيث ان الوزارة تعتبر الانتخابات باطلة ونتيجتها باطلة فانها لن تعترف بها ولن تعطي للهيئة الادارية الفائزة بالتزكية افادة قانونية وبذلك فهي لن تتمكن من القيام بدورها الكامل خصوصا لجهة الصرف المالي وتحريك الحساب وتمثيل لبنان الخارجي والداخلي. وستقوم الوزارة بالدعوة الى انتخابات جديدة وفق مهل قانونية جديدة، لذلك كله نحن نعتبر ان هذه الهيئة الادارية فاقدة القانونية والشرعية والميثاقية ومخالفة لاعراف الاتحاد. ولا نظن ان هيئة ادارية مؤلفة من ستة جمعيات مسيحية وخمسة جمعيات سنية (مع احتساب المفوض العام ) وجمعية درزية وليس فيها اي جمعية شيعية بامكانها ان تكون ممثلة لجميع مكونات الحركة الكشفية اللبنانية”.